الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بيان مهم من السفارة الأمريكية بالمملكة بخصوص الهدنة في اليمن

144925
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

أصدرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمملكة اليوم الاثنين، بيانًا بخصوص الهدنة في اليمن.

اضافة اعلان

وأوضحت أن وزارة الخارجية الأمريكية، أكدت في بيان أن أمس كانت الذكرى الأولى على بدء الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن.

الهدنة شكلت بداية أطول فترة هدوء عرفتها البلاد

وأضافت أن الهدنة شكلت بداية أطول فترة هدوء عرفتها البلاد منذ بدء الحرب، حيث استفاد اليمنيون طيلة عام من وقف للغارات الجوية ورحلات جوية مدنية منتظمة من مطار صنعاء ومساعدات إنسانية وغذائية معززة وغير مقيدة وزيادة في تدفق الوقود إلى شمال البلاد.

وأكدت أن الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة والتي سهلتها الدبلوماسية الأمريكية وضعت حدًا للقتال إلى حد كبير.

وأنقذت الهدنة أرواح الآلاف من المدنيين، ومع ذلك، تدرك الولايات المتحدة أن الهدنة لم تكن سوى الخطوة الأولى نحو عملية سياسية يمنية-يمنية شاملة وحل دائم للصراع.

الهدنة مهدت الطريق لحوار مكثف

وبينت أن الهدنة مهدت الطريق لحوار مكثف بشأن اتفاق أكثر شمولية ويمثل الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا للإفراج عن حوالي 900 محتجز من كافة أطراف الصراع اليمني خطوة أخرى مهمة للمضي قدما.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة ترحب بالجهود الرامية إلى تعزيز جهود السلام التي يبذلها الشركاء الإقليميون، بما فيهم المملكة وسلطنة عمان.

تحركات الحوثيين  تهدد تقدم الهدنة

ونوهت إلى أن أمريكا تشعر بقلق بالغ إزاء تحركات الحوثيين التي تهدد هذا التقدم المذهل وتفاقم معاناة اليمنيين، على غرار الهجمات التي استهدفت تعز ومأرب والصادرات النفطية اليمنية مؤخرا.

وتدعو الولايات المتحدة الأمريكية، الحوثيين إلى الامتناع عن التحركات المماثلة والسعي إلى حل سلمي للصراع.

الشعب اليمني يحتاج إلى المزيد من المساعدات

وشددت على أن الشعب اليمني يحتاج إلى المزيد من المساعدات وندعو الجهات المانحة بشكل طارئ للبناء على التقدم الميداني وردم فجوة تمويل المساعدات.

فيما نواصل دعم الدبلوماسية للتخفيف من تصعيد التوترات في منطقة الشرق الأوسط متى أمكن، تركز الولايات المتحدة بشكل مكثف أيضا على الدفاع عن شركائنا، وبخاصة المملكة والإمارات العربية المتحدة، من الهجمات المدعومة من إيران.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook