الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالأرقام.. الرياض تتصدر قضايا «التخبيب» بالمملكة ونجران الأقل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

سجلت مؤشرات وزارة العدل، ارتفاعاً في إحصائيات قضايا التخبيب بين الزوجين -إفساد المرأة أو الرجل على بعضهما- المسجلة في المحاكم بالمملكة إلى 180 قضية خلال العامين الماضيين، بتزايد ملحوظ بين عامي 1436 - 1437هـ.

اضافة اعلان

حيث سجلت المحاكم، عام 1436هـ 47 قضية تخبيب فقط، في حين سجل عام 1437هـ، 133 قضية، بزيادة بلغت أكثر من 200 في المائة، وجاءت محاكم منطقة الرياض أكثر محاكم المملكة في قضايا التخبيب خلال العامين الماضيين، بواقع 52 قضية، في حين سجلت محاكم منطقة مكة المكرمة 50 قضية تخبيب بحسب «الاقتصادية».

وسجلت محاكم منطقة المدينة المنورة 10 قضايا تخبيب، بينما سجلت منطقة القصيم 20 قضية، وفي المنطقة الشرقية سجلت محاكم المنطقة 11 قضية تخبيب بين الزوجين، وتم تسجيل تسع قضايا في كل من محاكم منطقة عسير، ومحاكم منطقة جازان خلال العامين الماضيين، في حين تم تسجيل قضيتي تخبيب في محاكم منطقة تبوك.

وفي منطقة حائل، سجلت محاكم المنطقة سبع قضايا، بينما سجلت محاكم منطقة الباحة خمس قضايا تخبيب، ومنطقة الجوف ثلاث قضايا تخبيب، في حين سجلت منطقة نجران أقل مناطق المملكة تسجيل لقضايا التخبيب خلال العامين بواقع قضية واحدة فقط.

ويُعرف التخبيب، بأنه التدخل بين الزوجين إما بتحريض الزوجة على زوجها أو تحريض الزوج على زوجته بقصد إفساد الزوجة على زوجها أو إفساد الزوج على زوجته، ويعد التخبيب من الأمور المحرمة في أحكام الشريعة الإسلامية، ويقتضي إيقاع العقوبة التعزيرية من قبل القاضي تجاه المخبِّب.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook