الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باريس تشتعل.. مظاهرات حاشدة واشتباكات مع الأمن

Fm2L0LiWIAEOEor
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

نزل آلاف من المواطنين الفرنسيين إلى شوارع العاصمة باريس، ومدن أخرى في أنحاء فرنسا، استجابة لدعوات التظاهر والإضراب، احتجاجا على نظام التقاعد.

اشتباكات واعتقال متظاهرين

اضافة اعلان

وأطلقت عناصر الشرطة الفرنسية قنابل الغاز المسيل للدموع، من أجل تفريق المتظاهرين، الذين تقدموا في باريس، وردوا على الشرطة بإلقاء الحجارة.

ودارت اشتباكات في مظاهرات متعددة في فرنسا، بين المتظاهرين وقوات الأمن، في ظل ورود أنباء عن اعتقال الشرطة لنحو 20 متظاهرا.

اقرأ أيضا:

من لندن لباريس.. عدوى الإضرابات تضرب العواصم الأوروبية

استعدادت الأمن الفرنسي

وحشدت وزارة الداخلية الفرنسية، أكثر من 10 آلاف شرطي ودركي بينهم 3500 في باريس لضمان الأمن خلال التظاهرات.

في حين شمل الإضراب عدة قطاعات رئيسية، في مقدمتها النقل والتعليم والطاقة، احتجاجا على خطة الحكومة لإصلاح نظام التقاعد، في أول تحرك نقابي وطني منذ إعادة انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون في أبريل من العام الماضي.

ودعت النقابات العمالية إلى التظاهر بكثافة اليوم الخميس في جميع أنحاء فرنسا، بمساندة أحزاب اليسار في الجمعية الوطنية "لبرلمان"، احتجاجا على مشروع قانون جديد قدمته حكومة إليزابيث بورن لإصلاح المعاشات التقاعدية.

وأظهرت أحدث استطلاعات الرأي أن الغالبية العظمى من الفرنسيين يعارضون مشروع الحكومة بشأن الإصلاح التقاعدي المخطط له، والذي سيرفع سن التقاعد من 62 عاما إلى 64، فيما قالت الحكومة إنها ستشدد على موقفها داعية العمال إلى عدم شل البلاد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook