الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الكويت.. أمر أميري بتعيين رئيس وزراء جديد.. من هو؟

فريق أول م. الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح 0رئيسا لمجلس الوزراء
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمرًا أميريًا بتعيين فريق أول م. الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء.

اضافة اعلان

كانت صحيفة القبس الكويتية، نقلت عن مصادر، أن أمرا أميريا صدر بتعيين الشيخ محمد صباح السالم رئيساً لمجلس الوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة، لكن تعيين رئيس وزراء جديد لم يكن متداولًا في الإعلام جاء بشكل مفاجئ.

يذكر أن ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أعلن شهر يونيو الماضي، حل مجلس الأمة واللجوء إلى انتخابات.

وقال ولي العهد في خطاب موجه لشعب بلاده: «استنادا إلى حقنا الدستوري قررنا حل مجلس الأمة حلا دستوريا والدعوة لانتخابات عامة»، مضيفًا أنه سيصدر مرسوم الحل والدعوة إلى الانتخابات في الأشهر القادمة، بعد إعداد الترتيبات القانونية اللازمة لذلك.

وشدد، قائلًا: «لن نحيد عن الدستور ولن نقوم بتعديله ولا تنقيحه ولا تعطيله ولا تعليقه ولا حتى المساس به حيث سيكون في حرز مكنون فهو شرعية الحكم وضمان بقائه والعهد الوثيق بيننا وبينكم».

وبعد إشارة إلى «الأزمات والتحديات والأخطار المحيطة بالبلاد»، قال ولي العهد: «إننا أمامها منشغلون بأمور ومسائل بعيدة عن الطموح ولا تحقق المقاصد الشعبية المأمولة والمنتظرة فمازال المشهد السياسي تمزقه الاختلافات وتدمره الصراعات وتسيره المصالح والأهواء الشخصية على حساب استقرار الوطن وتقدمه وازدهاره ورفاهية شعبه».

وعزا ذلك إلى «تصدع العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وتدخل التشريعية في عمل التنفيذية، وتخلي التنفيذية عن القيام بدورها المطلوب منها بالشكل الصحيح، وعدم التزام البعض بالقسم العظيم الذي تعهد به على نفسه بالعمل على تحقيق الاستقرار السياسي وتكريس خدمته للوطن والمواطنين».

وأشار إلى أن «الإدارة الحكومية والممارسة البرلمانية أدت إلى تذمر وسخط المواطنين وعدم رضاهم عن عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية«، مشددا على ضرورة «إعادة تصحيح مسار المشهد السياسي، والخروج من المشهد السياسي الحالي بكل ما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب المصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر وممارسات وتصرفات تهدد الوحدة الوطنية».

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook