الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العُلا.. آثار تعود إلى 7 آلاف عام

العلا -0-0- اثار
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تقع مدينة العلا شمال غرب المملكة، وتتبع إداريًا لإمارة منطقة المدينة المنورة، وتبعد عن مركز الإمارة تقريبًا 300 كيلو متر شمالاً، وهي عاصمة لمحافظة العلا.

اضافة اعلان

وقد ذكرها ياقوت الحموي في معجمه، بضم أوله، والقصر، وبها موضع من ناحية وادي القرى بينها وبين الشام، نزل بها النبي محمد ﷺ في طريقه إلى غزوة تبوك، وحدد بها مكانًا لمسجد وضع حدوده بالعظام فبناه أهلها بعد ذلك، وأسموه مسجد العظام.

وكانت قديما تُسمى دادان ويروى أن سبب تسميتها بالعلا أنه كان بها عينان مشهورتان بالماء العذب هما المعلق وتدعل، وكان على منبع المعلق نخلات شاهقات العلو يطلق عليها العلي.

وتقع مدينة العلا بين جبلين كبيرين على واد خصب التربة، تزرع فيه النخيل والحمضيات والفواكه كما تتوفر المياه الجوفية علي مسافات قريبة رغم الشح الكبير في الأمطار.

وهي من ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو، وهي عاصمة الأنباط الثانية قديمًا، ومناخها قاري حار صيفًا وبارد شتاءً يتبعها قرابة 300 قرية.

اقرأ أيضًا:

وبالرغم من كل ما تتملكه العلا من طبيعة عجيبة وآثار تعود لأكثر من 7 آلاف عام، وتمتد على مساحة 22 ألف كيلومتراً مربعاً، إلا أنها جديدة على خارطة الآثار العالمية، وهي التي تم اعتمادها كأحد الآثار الإنسانية العالمية من قبل منظمة اليونيسكو.

تضم محافظة العلا آثار قديمة تعود إلى أكثر من 300 سنة قبل الميلاد، وتشير الدراسات أن العلا زارها رحالة مسلمون خلال رحلاتهم إلى الحج منهم ابن بطوطة وعبد القادر الجزيري، ومستكشفين غربيين كالرحالة الإنجليزي ج كوك الذي أعد دراسة عن العلا بعنوان (الكتابات السامية الشمالية).

ومن أهم الآثار في العلا، الحجر أو مدائن صالح، من الأماكن الأثرية التي يمكن أن يطلق عليها المتحف المفتوح حيث يبلغ مساحة المنطقة الأثرية 13.39 كم وتضم هذه المساحة آثار قائمة وأخرى تنتظر الكشف عنها. والآثار القديمة في الحجر تتمثل في أماكن العبادة والنقوش الصخرية التي تركها الأقوام المتعاقبة وهي آثار ثمودية ولحيانية ونبطية.

ويبلغ عدد المدافن بمدائن صالح 131 مدفنًا، وتقع جميعها في الفترة من العام الأول قبل الميلاد إلى العام 75 ميلادية، وهي تحمل ملامح فنية رائعة وغاية في الجمال؛ فالمقبرة عند أصحاب الحجر لصاحبها وأسرته جيلاً بعد جيل، كما نحت أعلاه لوحة سجل عليها وصيته، وأن هذه المقبرة تخصه وتخص عائلته. وتعد آثار الحجر من أبرز وأهم المواقع الأثرية في العالم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook