الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الزكاة والضريبة والجمارك": هؤلاء لا يستفيدون من خدمة القرار التفسيري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير:

دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إلى ضرورة مراجعة، الدليل الإرشادي الخاص بطلب خدمة القرار التفسيري، والتعرف على كل ما يتعلق بالخدمة.

اضافة اعلان

تعـــد هيئة الـــزكاة والضريبـــة والجمارك، هي الجهـــة المكلفـــة بتطبيق وتنظيـــم وإدارة الضرائب، فـــي المملكة، وتهـــدف إلى تحقيق الامتثال الضريبي.

وطلب القرار التفسيري يتم من قبل كافة المواطنين سواء كانوا مكلفين أم لا ، ومن ينوب عنهم، والمفوضين، للحصول على إيضاحات حول النظام الضريبي في المملكة.

حالات تقديم طلب القرار التفسيري

يمكـــن للمستفيد، طلب قرار تفســـيري في حـــال عدم التأكد مـــن طريقة تطبيق أنظمة الضريبة أو اللوائـــح أو الأدوات النظاميـــة الصـــادرة بشـــأنها.

الحالات التي لا يتم فيها طلب القرار التفسيري

  1. إذا كان يتعلق طلب القرار التفسيري بمسألة مقيدة لن تقوم الهيئة بمراجعتها والرد عليها، ويتضمن المسائل التي تشمل مبالغ ضريبية متنازعا عليها.
  2. المسائل التي تشمل تفسيرات نظام/قانون أجنبي
  3. المسائل التي تشمل تفسيرات الأنظمة أو لوائح، أو أدوات نظامية، أو قواعد أو ضوابط، أو سياسات غير ضريبي.
  4. إذا كان مقـــدم الطلـــب يخضـــع للفحص أو التدقيق من قبـــل الهيئة أو قـــام بتقديم اعتراض أو اســـتئناف يتم النظر فيه حاليًا.
  5. إذا كانت المســـألة تخضع لنزاع قانوني بين مقدم الطلب وشـــخص أو أشـــخاص آخرين، أو أي مســـألة من شـــأنها أن تؤدي إلى قيام الهيئة باتخاذ قرار ضد أشـــخاص آخرين.
  6. إذا تـــم رفض طلب القرار التفســـيري الخاص بالمســـألة خلال الثلاثة أشـــهر الســـابقة، بســـبب عـــدم توفير المســـتندات ذات العالقة في الوقت المحـــدد نظاما.
  7. إذا تـم الـرد بالقـرار التفسـيري مـن قبـل الهيئـة، علـى المسـألة نفسها محـل الاستفسار أو مـا شـابهها وكانـت مقدمـة مـن قبـل ذات مقدم الطلب

اقرأ أيضًا:

الآليات والأهداف.. إطلاق خدمة القرار التفسيري لتقديم استشارات كيفية تطبيق الأنظمة واللوائح

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook