الأحد، 11 ذو القعدة 1445 ، 19 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لا وجود لـ"المثالية".. تعرف على أبرز سمات وقيم الأسرة الإيجابية

الأسرة الإيجابية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

على الرغم من إقراره، بأنه لا يوجد بيئة أسرة مثالية، إلا أن الكاتب يوسف القبلان يشدد في المقابل على أن هناك بيئة أسرية إيجابية، تتوفر فيها المفاهيم والممارسات التربوية السليمة.

اضافة اعلان

وشدد القبلان على أن أبرزها وأكثرها تأثيرًا مفهوم القدوة، والذي حين يتحقق عمليًا تنتشر في بيئة الأسرة علاقات الحب والتعاون والإيثار والدعم وبر الوالدين والعدالة.

ويقول في مقاله المنشور بعنوان "بيئة الأسرة"، بجريدة الرياض، إنه لا تخلو أسرة من المشكلات، لكنه أشار إلى أن الفرق يكمن في كيفية التعامل مع هذه المشكلات، قد تحدث المشكلة بين الزوجين وقد تكون بين الأبناء أو في علاقة الأبناء بالوالدين.

اقرأ أيضًا:

أهمها غياب الحوار.. «شؤون الأسرة»: 4 أسباب للخلافات الزوجية

كيف تحافظ على الأواصر الأسرية؟

وتحدث الكاتب عن مجموعة من العوامل التي تحافظ على الأواصر الأسرية ويستقيم في إطارها بنيانها على النحو التالي:

-رابط الحب القوي بين أفراد الأسرة هو الأساس لحل أي مشكلة ورغم توفر الحب يحتاج الأمر إلى دور قيادي يقوم به الأب أو الأم أو أحد الأبناء، لا يمكن معالجة المشكلات بالصمت أو الانسحاب.

-لا بد من مبادرة، ولا غرابة إن أتت هذه المبادرة من صغير القوم، من أصغر عضو في الأسرة حين يلاحظ حالة توتر أو صمت أو يشم رائحة خلاف فيدفعه القلق والحب إلى نثر علامات الاستفهام واختراق جدار الصمت.

-في البيئة الإيجابية سيرحبون بهذا التدخل لأنهم يبحثون عن حل وفي بيئة أخرى لا يتم الاعتراف بوجود المشكلة أصلاً رغم وجودها، ويتم رفض مبادرة السلام، في هذه الحالة تستمر المشكلة وتكبر حتى تصل إلى مرحلة خطيرة.

اقرأ أيضًا:

«شؤون الأسرة»: 5 طرق لتربية الأبناء على مواجهة الشائعات

سمات بيئة الأسرة الإيجابية

وتحدث الكاتب عن سمات بيئة الأسرة الإيجابية وانعكاساتها على أفرادها، قائلاً إنها:

- تعلي قيم الحوار والشفافية.

-في هذه البيئة تربط بين أعضاء الأسرة علاقة صداقة وليس علاقة عائلية فقط.

- البيئة لا يستخدم الوالدان مع أبنائهم وبناتهم أسلوب الأوامر بل أسلوب الحوار.

-لا يحاصرونهم بكثرة الانتقادات، لا يركزون على الأخطاء وإنما تعزيز الإيجابيات، يثقون بهم ويحفزونهم للمشاركة في المسؤوليات، لا يجعلونهم معزولين عن شؤون العائلة.

الآثار الإيجابية على المجتمع

وانطلاقًا من هذه المفاهيم والقيم التي يدعو إليها يتحدث الكاتب عن الآثار الإيجابية التي ستنعكس على المجتمع جراء انتشار هذه الأجواء الإيجابية داخل الأسرة الواحدة:

-ما يحدث في بيئة الأسرة وما يسود فيها من قيم وممارسات هو الذي سينتقل إلى المجتمع، أساليب الإدارة والتربية، والفكر النقدي والموضوعية واحترام الرأي الآخر وآداب الحوار والتعود على تحمل المسؤولية والمشاركة والعطاء.-هذه القيم في المجتمع الصغير هي التي تمد المجتمع الكبير بالإنسان الفاعل

المتفاعل المحب المخلص المتعاون للصالح العام، في المقابل سيعاني الأطفال والمراهقون إذا كانت المفاهيم والممارسات التي يشاهدونها أمامهم غير تربوية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook