الخميس، 15 ذو القعدة 1445 ، 23 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"المسند" يكشف سبب استقرار مناخ المملكة صيفًا.. ويُحذر من هذا الأمر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشف أستاذ المناخ ونائب رئيس جمعية الطقس، أ.د. عبدالله ‌المسند، عن أن مناخ المملكة في فصل الصيف عادة ما يكون مستقرًا ورتيبًا.

سبب استقرار مناخ المملكة صيفًا

اضافة اعلان

وأوضح على حسابه في تويتر" أن سماء المملكة تكون في الصيف، صحو وحرارة شديدة نهارًا ومعتدلة مساءً؛ وذلك بسبب سيطرة الكتلة الهوائية المدارية القارية الجافة.

وأضاف أن ذلك يبدأ من شهر يونيو حتى سبتمبر؛ وفي يونيو ويوليو تنشط رياح البوارح الشمالية المثيرة للغبار خاصة في الجزء الشرقي من المملكة. اقرأ أيضًا: “الأرصاد” يُبشر الحجاج باستقرار حالة الطقس والحرارة بالمشاعر المقدسة

سر اعتدال مرتفعات الجزء الجنوبي الغربي

وأشار إلى أن مرتفعات الجزء الجنوبي الغربي، عادة ما تنعم بأجواء معتدلة وممطرة صيفًا، بسبب تقدم الجبهة الهوائية المدارية الرطبة.

وقال المسند، إن اليوم الخميس يبدأ حر الانصراف ويعنى به انصراف الشمس عن تعامدها على مدار السرطان، وقيل لا حر إلا بعد الانصراف.

وبين  أن الشمس تدخل - بإذن الله -  فلكيًا برج التوأمين، حيث ينتهي قصر الليل وطول النهار، ويبدأ الليل بالزيادة.

اقرأ أيضًا: اقترب الصيف وارتفعت درجات الحرارة.. احذر 5 أخطاء تؤثر على المراوح الكهربائية

ظاهرة الانقلاب الصيفي

وأكد أن الشمس تتحرك "ظاهريًا" في رحلة سنوية دورية بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوبًا، وتتعامد على مدار السرطان في 21 من يونيو "الانقلاب الصيفي".

 وعلى مدار الجدي في 21 من ديسمبر "الانقلاب الشتوي"، وعلى خط الاستواء مرتين في 21 من مارس و21 من سبتمبر "الاعتدالان". اقرأ أيضًا: تبلغ نهاية الأربعينات.. ارتفاع درجات الحرارة في بعض مناطق المملكة

ضرورة تحسين كفاءة تكييف المنزل

وأوصى الجميع بتحسين كفاءة تكييف المنزل، والخفض من استهلاك الكهرباء، وذلك عن طريق تنظيف مرشحات "فلاتر" أجهزة التكييف من العوالق الترابية، التي تحد من كفاءة التبريد وقوة دفع الهواء، وبالتالي تستهلك مزيدًا من الطاقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook