الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أخطرها رقم 4.. 5 أضرار صحية لمادة الشبو المخدر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - فريق التحرير: في الوقت الذي تواصل فيه الأجهزة الأمنية الحرب على المخدرات، يأتي مخدر الميثامفيتامين - المعروف باسم "الشبو" في الصدارة لما يسببه من أضرار صحية خطيرة. والشبو هو مادَّة منشطة شديدة التأثير على الجهاز العصبي المركزي يتم تحضيرها من الأمفيتامين وهي من المخدرات المصنعة كيميائيًا ولها عدد من الأسماء على حسب الموقع الجغرافي، مثل: "الشبو، الميث، الكريستال، سبيد، الثلج". وتتسبب بزيادة مفاجأة في مستويات الدوبامين في الدماغ؛ مما يغير طريقة تفكير واستيعاب متعاطيها للأحداث من حوله، وهذا الأمر يجعله في حالة من التوجس والقلق والشعور بالتهديد. بالإضافة إلى الهلاوس السمعية والبصرية، مما يجعله في حالة اضطراب نفسي يقوده إلى العنف والتهور في سلوكياته بشكل عام. اقرأ أيضًا: أخطر أنواع المخدرات.. لماذا لا يمكن أن يأخد متعاطي الشبو قرارًا بعلاج نفسه من الإدمان؟

5 أضرار

وكشفت هيئة الصحة العامة "وقاية" عن خمسة أضرار لمادة الشبو على صحة الإنسان. والأضرار الخمسة، هي: -فقدان الذاكرة. -السلوك العدواني. -أمراض القلب. -الوفاة المفاجئة. -الفشل الكلوي. اقرأ أيضًا: تفاصيل إحباط تهريب 68 كيلوجرامًا من الأقمشة المشبعة بمادة “الشبو”

مخاطر أخرى 

حذرت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات "نبراس" من خطر المخدرات عمومًا ومخدر الميثامفيتامين - المعروف باسم "الشبو". وتتلخص أضرار "الشبو" على المدى القصير: -ارتفاع ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم. --عدم انتظام ضربات القلب. -فِقْدَان الشهيَّة. -فرط الحركة. -اضطرابات النوم والأرق. وجنون العظمة والهلوسة. -اضطرابات المزاج، أو الأوهام، أو السلوك العنيف، - أضرار على الرئة والكبد والكلى. -شحوب وجفاف جلدي وحكة، وهشاشة في العظام. -تشوهات وأضرار في الأسنان. وقالت "نبراس" إنه ينبغي أن تتكاتف الأسرة في توعية الأبناء بخطورة هذه المادة وجميع المواد المخدرة، والحرص على خفض العوامل التي تقود إلى تعاطيها، والوقوف بجديه مع أي حالات تعاطي قد تظهر بين أحد الأفراد والعمل على إيجاد الحلول العلاجية لها باستشارة المختصين. ويمكن الوقاية والتصدّي لآفة تعاطي "الشبو" وإدمانه، من خلال المشاركة الإيجابيَّة للشباب وتقويَّة العلاقات مع أسرهم في بيوتهم ومجتمعاتهم، وخلق بيئة صحيَّة وآمنة للجميع. كما يجب على أولياء الأمور الاستماع لأبنائهم وبناتهم وإزالة الحواجز لمساعدتهم على طلب المعونة متى دعتهم الحاجة، وأن يكونوا قدوة حسنة لهم، والتواصل معهم حول أخطار تعاطي المخدرات. وبينت "نبراس" خلال إحصائية نشرتها عن الأسباب التي تدفع الأبناء لتعاطي المخدرات، أن التوبيخ الأسري يشكّل ما نسبته 40% من أسباب التعاطي، والعنف الأسري المتمثل بالضرب يشكّل 32%، والتسلط الأسري 29%، وتعامل الأب القاسي إلى 25%. https://twitter.com/SaudiCDC/status/1661626403425603585?s=20اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook