الثلاثاء، 28 شوال 1445 ، 07 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الجوال والصواعق .. الدفاع المدني مرة أخرى

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

اطلعت على مقطع فيديو جديد صادر عن المديرية العامة للدفاع المدني يعطي بعض الاحتياطات التي يجب أن تفعلها خلال العواصف الرعدية التي قد تسبب الصواعق.

اضافة اعلان

خلال الفيديو يطلب منك الدفاع المدني أن تغلق الهاتف المتنقل (الجوال) لتحمي نفسك من الصواعق.. وهذه المعلومة خطأ فادح..

لا يوجد إثبات يربط بين الصواعق واستخدام الجوال سوى أن الدفاع المدني باشر عددًا من الحوادث التي تصيب فيها الصواعق أحد الذين يصورون بالجوال.

كون الصاعقة ضربت شخصاً يستخدم الجوال لا يعني أن الجوال هو من جذب الصاعقة وإلا فلو ضربت صاعقة شخصاً يأكل فسنمنع الناس من الأكل وقت الصواعق.

رسالتي لأحبائنا في الدفاع المدني: أرجوكم فرقوا بين الحقائق والاستنتاجات، الحقيقة أن شخصاً ما ضربته صاعقة وهو يكلم بالجوال، إما أن الجوال هو من جذب الصاعقة فهذا استنتاجكم أنتم وهو استنتاج خاطئ تماماً.

لقد ذكرت هيئات كثيرة في موقعها الرسمية نفياً قاطعا للعلاقة بين الصواعق والجوال ومنها:

  •  الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي – الولايات المتحدة الأمريكية
  •  جمعية الاتصالات المتنقلة الأسترالية
  • وزارة البيئة والتغير المناخي – كندا

علمياً، الصواعق عبارة عن تيار كهربائي يتصرف تماماً كما تتصرف الكهرباء العادية، ولذا فالصاعقة تبحث عن أقرب طريق للأرض ولذا يوصي الدفاع المدني بتركيب سلك أرضي على المباني العالية بحيث إذا ضربتها صاعقة فإن الصاعقة لا تضر المبنى.

فإذا كان الدفاع المدني يقول إن الجوال يجذب الصواعق فإنه أيضاً يجذب أي تيار كهربائي آخر مشابه، وهنا نأمل أن يوضح لنا الدفاع المدني عن مخاطر استخدام الجوال بالقرب من شبكات الكهرباء المنزلية وكذلك شبكات الضغط العالي التي تعمل على جهود تصل إلى 380 ألف فولت وتيار قد يصل إلى 10آلاف أمبير.

دمتم في رعاية الله..

م. علي أحمد الحميد

استشاري السلامة والصحة المهنية

@alialhumaid

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook