الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احترس.. تناول بعض الأطعمة النباتية قد يهدد بمخاطر الاكتئاب

The Creme de la Creme Pommes Frites, the world's most expensive french fries, according to the Guinness Book of World Records, are seen at Serendipity 3 restaurant New York
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

تناول الأطعمة النباتية مفيد بلا شك لصحة الإنسان، بل توصي بها الدراسات الطبية، إلا أن هناك بعض الأطعمة النباتية غير الصحية قد تزيد من مخاطر الإصابة بالقلق والاكتئاب.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف عن نوع جديد من الاكتئاب لا علاج له

علاقة الأطعمة النباتية بالإصابة بالقلق

اضافة اعلان

وفي الدراسة التي نشرتها مجلة "بلوس ون" حديثًا، كان الباحثون يهدفون إلى استكشاف علاقة الأطعمة النباتية الصحية وغير الصحية بأمراض القلق والاكتئاب.

وشارك في الدراسة التي أقيمت في 5 مدن إيرانية خلال الفترة ما بين فبراير 2018 ويوليو 2019، 2456 شخصًا بالغًا سليمًا خضعوا لتجربة استهلاك ما بين 800 و4200 سعرة حرارية يومية.، وفقًا لموقع "بي إس واي بوست".

وكان المشاركون الذين أبلغوا عن تناول المزيد من الأطعمة النباتية غير الصحية (مثل عصائر الفاكهة والبطاطس والحبوب المكررة والأطعمة الغنية بالسكر)، أكثر عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب والقلق، مما يشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بهذه الاضطرابات.

اقرأ أيضًا: كيف تفرق بين الاكتئاب والإرهاق؟.. إليك أهم الاختلافات

الأطعمة النباتية الصحية

ومع ذلك، لم يكن هناك ارتباط كبير بين استهلاك الأطعمة النباتية الصحية (مثل الخضراوات الصحية والحبوب الكاملة والفواكه والمكسرات والبقوليات والزيوت النباتية والشاي والقهوة) بخطورة الإصابة بتلك الأمراض النفسية.

وبحسب موقع "بي إس واي بوست" المتخصص في نشر أبحاث علم النفس وعلم الأعصاب، فإن نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن ليست كل الأطعمة المشتقة من النباتات صحية، إذ يسهم بعضها في الإصابة بأمراض مختلفة.

اقرأ أيضًا: أكبر من الاضطراب المزاجي.. أهم أعراض الاكتئاب وأحدث طرق علاجه

تعريف الاضطراب الاكتئابي

والاضطراب الاكتئابي (المعروف باسم الاكتئاب) هو اضطراب نفسي شائع، وينطوي على تكدر المزاج أو فقدان الاستمتاع أو الاهتمام بالأنشطة لفترات طويلة من الزمن، بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية.

ويختلف الاكتئاب عن التقلبات المزاجية المعتادة والانفعالات العابرة إزاء تحديات الحياة اليومية.

ويمكن أن يؤثر على جميع جوانب الحياة، بما في ذلك العلاقات مع أفراد الأسرة والأصدقاء والمجتمع. ويمكن أن ينتج عن مشكلات في المدرسة وفي العمل، أو أن يؤدي إليها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook