الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل الغيبة والنميمة تُعدان من الكبائر وأسباب دخول النار؟ «الخثلان» يوضح

الغيبة والنميمة هل تُعدان من الكبائر وأسباب دخول النار - - الشيخ د. سعد الخثلان @saad_alkhathlan - -
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية، والأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ سعد الخثلان: إن الغيبة والنميمة تُعدان من الكبائر.

النميمة من أسباب عذاب القبر

اضافة اعلان

وأوضح في مقطع فيديو نشره على حسابه في «تويتر»، أن النبي صلى الله عليه وسلم بيّن أن النميمة من أسباب عذاب القبر، كما جاء في الصحيحين انه مر بقبرين فقال عليه الصلاة والسلام: «إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان لا يستنزه من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة بين الناس».

النميمة من الكبائر

وأضاف أن قول النبي عليه الصلاة والسلام «وما يعذبان في كبير» أي بين الناس، لكنه قال: «بلى إنه لكبير»، وأن هذا الحديث دل على أن النميمة من الكبائر ومن أسباب عذاب القبر، وقد جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «لا يدخل الجنة نمام»، ما يدل على أن النميمة من كبائر الذنوب.

الغيبة معصية ومنها الكبيرة والصغيرة

وأشار إلى أن الله تعالى شبه الغيبة بصورة بشعة، فقال: «ولا يغتب بعضكم بعضًا، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتًا فكرهتموه»، ما يدل على أن الغيبة معصية، لكن هل هي من الكبائر أم من الصغائر فهذا فيه خلاف كبير بين أهل العلم، وأن القول الراجح أنّ منها ما هو كبيرة ومنها ما هو صغيرة، فالغيبة المقترنة بالقذف والبهتان والكذب أو التي ضررها كبير فهذه تكون من الكبائر، أما الغيبة التي يكون ضررها ليس كبيرًا فالذي يظهر أنها تكون من الصغائر.

اقرأ أيضًا: بالفيديو.. “الخثلان”: هذه السورة تدفع العين والحسد بإذن الله [video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/10/الغيبة-والنميمة-هل-تُعدان-من-الكبائر-وأسباب-دخول-النار-الشيخ-د.-سعد-الخثلان-@saad_alkhathlan-.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook