السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أطباء للحجاج: اغسلوا وجوهكم وأعينكم بماء بارد لتجنب الحساسية

11<202D>.<202C>indd
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

نصح أطباء العيون حجاج بيت الله الحرام، باتقاء أشعة الشمس، ومراجعة المراكز الصحية عند الشكوى؛ للحفاظ على سلامة عيونهم، خلال موسم الحج.

اضافة اعلان

ومن المشكلات التي قد تواجه الحاج التعرض لإصابة العين بمرض (التهاب ملتحمة العين التحسسي)، الذي يكثر أثناء موسم الحج، وذلك لكثرة تعرض العيون للغبار وأشعة الشمس.

وتبدو أعراض المرض في شكل دموع غزيرة، واحمرار بالعينين، مع الشعور بحكة شديدة، وأهم طرق الوقاية منه هي غسل الوجه والعينين بماء بارد، مع اتقاء أشعة الشمس، وعند وجود تلك الشكوى يجب مراجعة أقرب مركز صحي بالمشاعر لوصف قطرات خاصة منها: القطرات المرطبة للعين، والقطرات المضادة لحساسية العين، وذلك حسب شدة الحساسية.

وأما النوع الثاني الذي قد تتعرض له عيون الحجاج فهو (التهاب الملتحمة الجرثومي)، ويحدث نتيجة لتعرض العين للجرثومة؛ نتيجة لاستخدام أدوات الآخرين، أو لمصافحة المصابين، وغيرها من طرق انتقال المرض، وأعراض هذا المرض تظهر بشكل احمرار بالعينين، مع وجود إفرازات صديدية، والتصاق بالجفون عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، وفي هذه الحالة - أيضاً - يجب مراجعة طبيب العيون بالمركز الصحي لوصف القطرات، والمراهم المناسبة، كما يجب على الحاج غسل العينين، والابتعاد عن استعمال أدوات غير نظيفة، وعدم مصافحة الأشخاص المصابين.

ويؤكد الأطباء على ضرورة أن يحافظ من يعاني مرض ارتفاع الضغط من الحجاج، على تناول أدويتهم في وقتها وجرعاتها المحددين، كما ينبه المرضى المصابين بداء السكري من الحجاج بتناول أدويتهم، واتباع الحمية المناسبة، والمحافظة على ضبط نسبة السكر في الدم.

أما من أجريت لهم عمليات جراحية بالعين حديثاً، فينصحون بوضع غطاء للعين (الواقي البلاستيكي) طوال فترة الحج؛ لتجنب دخول الغبار للعين بقدر الإمكان؛ خوفاً من الإصابة بأي التهاب، وحدوث مضاعفات، لا قدر الله، إضافة لتعليمات طبيب العيون الأخرى.

ومن أكثر المشكلات التي تصيب العين في موسم الحج (جفاف العين)، الذي له عدة أسباب منها: التعرض للشمس، وجفاف الأجواء، وأعراض جفاف العين هي: الشعور بحرارة بالعين، مع احمرار العين في بعض الأوقات، والشعور بثقل في حركة الجفن.

ويؤكد الأطباء أن أفضل وقاية للعين من أشعة الشمس وما تسببه من متاعب منها جفاف العين، هو وضع النظارات الشمسية، ثم استخدام قطرات الترطيب المتوفرة في الصيدليات؛ ومن ثم مراجعة طبيب العيون لحل المشكلة إن استمرت، وأما عن لبس العدسات اللاصقة، فيفضل عدم لبس العدسات اللاصقة في فترة الحج، والاستغناء عنها بالنظارات، وحال لبس العدسات ينصح باستخدام العدسات اليومية، والحرص على عدم النوم بها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook