الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لماذا تراجع ترامب عن نقض الاتفاق النووي مع إيران؟

1982
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل- سامر محمد

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية: إن السعودية نجحت في إقناع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بأن مساعي إيران لبسط نفوذها الإقليمي يشكل تهديدا إضافيا للمصالح الأمريكية.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران يبدو أنها توسع نفوذها الإقليمي كما فعلت الولايات المتحدة في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وحتى في أوروبا الغربية منذ 1945م، والهدف من وراء ذلك هو تعزيز أمنها القومي والدعم السياسي وتقوية المصالح الاقتصادية.

ورأت الصحيفة أن تهديد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالانسحاب من الاتفاق النووي الموقع مع إيران في 2015م كاد أن يتحول لواقع، إلا أنه تراجع عن ذلك نتيجة ضغوط رفيعة المستوى من مسؤولين كبار في البيت الأبيض وكبار الوزراء فضلا عن حلفاء مثل رئيسة وزراء بريطانيا.

وذكرت الصحيفة أن 3 جنرالات أمريكيين سابقين قادوا حملة للحيولة دون إلغاء "ترامب" للاتفاق وهم "جون كيلي" كبير موظفي البيت الأبيض، و"جيم ماتيس" وزير الدفاع، و"مكماستر" مستشاره للأمن القومي والذين خدموا من قبل في العراق.

وتحدثت الصحيفة عن أن أكبر المخاوف الآن متعلقة بكوريا الشمالية، حيث وجد الكونجرس الأمريكي نفسه أمام حقيقة تتمثل في أن الرئيس لديه السلطة لشن هجوم نووي دون استشارته، مضيفة أن تشريعا يدرس الآن لكبح تلك السلطة، لكن هؤلاء الجنرالات الثلاثة هم خط الدفاع الأخير لمنع "ترامب" من بدء حرب عالمية ثالثة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook