السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"بوكت دكتور".. هاتف ذكي يشخص مرض باركنسون في وقت مبكر

 جامعة آستون البريطانية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

طور باحثون في جامعة آستون البريطانية هاتفاً ذكياً صُمّم؛ خصيصاً لتشخيص المصابين بمرض الرعاش "باركنسون"، في وقت مبكر جداً، من خلال صوت ونفس وحركة المريض بدقة تبلغ 99%، من دون الحاجة إلى إجراء فحوصات طبية.

اضافة اعلان

واستناداً إلى التقنيات الحديثة التي دُمجت داخل الهواتف الذكية، من تسجيل صوت وحركات وإيماءات مستخدميها، صُمم هذا الهاتف؛ ليكون أداة تشخيصية في يد كل طبيب يستخدمه لتشخيص حالة المريض، في وقت مبكر جداً، بدقة أكبر من الأساليب المتبعة حالياً، وهذا بحسب ما ورد في موقع "دايلي ميل" البريطاني.

ويتمتع هاتف "باركنسون" الجديد "بوكت دكتور- Pocket doctor" بقدرته على تتبع ورصد الأعراض التي يمر بها المريض طوال الوقت؛ لمساعدة الطبيب على تحديد الدواء والجرعة اللازمة له؛ بناء على تحليلات البيانات والمعلومات على الهاتف، الذي يحتوي على مقياس تسارع، وأجهزة استشعارية؛ لرصد حركات الشخص بكل دقة.

وكُشف عن هذا الهاتف - للمرة الأولى - في مهرجان العلوم البريطانية في برمنغهام، وأوضح الأستاذ في قسم الرياضيات بالجامعة، الدكتور ماكس ليتل، أنه للوصول إلى التشخيص الدقيق للمريض، ينبغي عليه وضع الهاتف داخل جيبه، والمشي 20 خطوة؛ كي يتم تحديد ما إذا كان مصاباً بمرض "باركنسون" أو لا.

جدير بالذكر، أن هناك نحو 127 ألف بريطاني يعانون مرض الرعاش، لكن تم تشخيص حالتهم في وقت متأخر جداً من إصابتهم به، ومن بينهم الكوميدي الراحل روبن ويليامز، والممثل الأمريكي الكندي مايكل جي فوكس، والملاكم العالمي محمد علي كلاي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook