الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

د. خالد السعران : 13ألف حالة فشل كلوي بالمملكة

د. خالد السعران : 13ألف حالة فشل كلوي بالمملكة

الرياض: صديق البخيت
كشف المشرف العام على الحملة الطبية التوعوية لأمراض الكلى ومركز الأمير سلمان لأمراض الكلى الدكتور خالد السعران مما لا شك فيه أن مرض الفشل الكلوي يعتبر مشكلة صحية عالمية ويمثل تحدياً صعباً لجميع دول العالم بما في ذلك المملكة , حيث تجاوز عدد المرضى المصابين بالفشل الكلوي النهائي والذين يعتمدون على التقنية الكلوية بنوعيها الدموي والبريتوني في المملكة 13 إلف مريض . مما يستدعي تفعيل الحملات التوعوية والتثقيفية وكذلك تفعيل برامج الكشف المبكر عن أمراض الكلى.
وأفاد أنه من هذا المنطلق ركزت فعاليات اليوم العالمي للكلى على جانبين , الأول هو الجانب التوعوي الذي يمثل في المحاضرات والمطويات التثقيفية وأركان المعرض المصاحب , والجانب الأخر باشتمالها على عيادة للكشف عن علامات الأذية الكلوية وأيضا الكشف المبكر عن أهم مسببات الفشل الكلوي وهما ( داء السكري الذي يشكل نسبة 34% من هذه المسببات وداء ارتفاع ضغط الدم الذي يشكل نسبة 33% منها ).
ولفت إلى انه تتميز هذه الفعاليات لهذا العام بإقامة ورشة عمل لأطباء مراكز الرعاية الصحية الأولية عن أهم أمراض الكلى ( التشخيص والوقاية والمتابعة العلاجية ) حيث يتم اعتمادها من الهيئة السعودية للتخصصات الصحيه كساعات تعليم طبي مستمر ، وزيارات لعدد من المدارس ( بنين و بنات ) لترسيخ أهداف الفعاليات ( والمتمثلة في الجانب التوعوي والكشف عن أمراض الكلى ) ، وزيادة عدد الجهات المشاركة بالذات من أقسام الكلى في جميع أنحاء المملكة .
وأشار المشرف العام على الفعاليات أن الحملة التي انطلقت أمس الأول السبت تضم العديد من المحاضرات التثقيفية المصاحبة لفعاليات الحملة الطبية التوعوية لأمراض الكلى حيث تناولت محاضرة أمس التي كانت تحت عنوان (أسباب الفشل الكلوي) وقدمها أخصائي أمراض الكلى الدكتور عبدالرزاق الغريب وظائف الكلية الطبيعية ومكونات الجهاز البولي عن الإنسان كما تم شرح أسباب حدوث الفشل الكلوي وطرق الوقاية منها، كما تم استعراض الطرق المتبعة في علاج الفشل الكلوي.
ويشار إلى أن فعاليات حملة (كلى للحياة) التي ينظمها مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى وجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كلانا) واصلت فعالياتها أمس الأحد وذلك بمقر المركز بحي الربوة بالرياض, حيث شهد المعرض العلمي المصاحب للحملة في فترته الصباحية حضوراً كبيراً تجاوز  2000 شخص من طلاب المدارس من مختلف المراحل التعليمية بالإضافة إلى العديد من المهتمين بأمراض الكلى.
وتجول الحضور في أقسام المعرض وتعرفوا من خلاله على أمراض الكلى وسبل الوقاية منها, حيث تميزت طرق إيصال المعلومات للمتلقين بالسهولة من خلال الشاشات والمجسمات.
كما تعرف الزائرون من المختصين والمهتمين بأمراض الكلى على آخر المستجدات التشخيصية والعلاجية في هذا المجال وكذلك التعرف على أهم الدراسات المرتبطة بأمراض الكلى.
ومن المحاضرات المقدمة أمس (التدخين وتأثيره على القلب والكلى) قدمها الدكتور زكريا الحلواني وتناول فيها الأبعاد الصحية لمشكلة التدخين وتأثير التدخين على الوظائف الحيوية للكلى.
كما اختتمت محاضرات اليوم الثاني من الفعاليات بمحاضرة تحت عنوان ( الضغط وأمراض الكلى) قدمها الدكتور محمد علي عبدالقادر وتطرق فيها لظاهرة إرتفاع ضغط الدم وعلاقتها بأمراض الكلى وكيفية الوقاية منها وعلاج الضغط وأنواعه وأسبابه.
وتتواصل المحاضرات المصاحبة لفعاليات الحملة اليوم الاثنين , إذ يلقي أخصائي أمراض الكلى الدكتور محمود إسماعيل في الساعة التاسعة صباحاً محاضرة بعنوان عن (الآثار السلبية للعقاقير على الكلية) فيما يشرح الأستاذ وليد الحارثي أخصائي تغذية علاجية في المحاضرة التي تليها حول الحمية الغذائية لمرض الفشل الكلوي ، كما ستقدم  الأستاذة مشاعل العقيل أخصائية توعية صحية محاضرتها تحت عنوان ( كلية للحياة) عند الساعة العاشرة وخمسة وأربعين ، وبعدها يقدم الدكتور مدحت شلبي أخصائي أمراض الكلى محاضرة تحت عنوان ( متلازمة زلال البول)

التعليقات (٠)اضف تعليق

أضف تعليقًا

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use theseHTMLtags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>