الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

محلل تركي: التصعيد الأوروبي ضد تركيا سيقل بعد الاستفتاء (فيديو)

Screenshot_5
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

توقّع رسول طوسون، المحلل السياسي التركي، أن التصعيد بين تركيا وأوروبا سيقل بعد الاستفتاء، لكن أكد أن "المشكلة لن تنتهي لأنها بدأت قبل الاستفتاء فأوروبا تحمي الإرهابيين وتؤويهم".

اضافة اعلان

جاء ذلك في حلقة من برنامج "ملفات خليجية" على قناة فور شباب، بعنوان "ما وراء التصعيد بين تركيا وأوروبا"، يقدمها الإعلامي عبد العزيز قاسم.

واعتبر طوسون أن التشخيص الصحيح للقيم الأوروبية هي أنها لا تريد القيم الديمقراطية على أراضي الآخرين، هي تريدها فقط في دولها.

وقال إن من يقول بأن أردوغان يسعى أن يكون دكتاتوراً بالاستفتاء القادم مخطئ، فالدستور الجديد يفتح الباب لمحاسبة الرئيس ومساءلته على كل خطوة، والدستور القائم بتركيا الآن تعسفي، وضعه الانقلابيون.

وأكد أن هناك علمانية شرسة متوحشة وهناك علمانية منفتحة على الجميع، وتطبق مفهوم الحرية وهي التي دعا لها أردوغان، والشعب التركي لن ينتخب يسارياً.

من جانبه، أشار أنور مالك المفكر السياسي المقيم في باريس أن الازدواجية الأوروبية ونفاق القيم ليس بالأمر الجديد ،والغرب يريد قيم الديموقراطية حصراً في بلدانه فقط لا في بلدان الآخرين، وهناك معطيات لدى أردوغان دعته لاستحضار التاريخ الأوروبي ولا يمكن أن تقدم للشعب والجماهير لأنها قد توحي بدور أوروبي لتقويض تركيا.

وقال إنه "بلا أدنى شك مَن لا يملك المعطيات الحقيقية سوف يرى بأن الرد التركي مبالغ فيه ..هو منطقي وعقلاني وأقوى الحنك السياسية، هناك خوف وخشية من الجاليات التركية بأعدادها الكبيرة.. كما أن هناك تصاعداً للشعبوية في أوروبا".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook