الأربعاء، ١٠ رجب ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠١ فبراير ٢٠٢٣ ميلادى

«الغذاء والدواء» تحظر مؤقتاً استيراد لحوم الدواجن والبيض من الكويت

«الغذاء والدواء» تحظر مؤقتاً استيراد لحوم الدواجن والبيض من الكويت

تواصل – عبدالرحمن الخالد:

حَظَرَتْ الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤقتاً، استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من دولة الكويت؛ بِسَبَب انتشار مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.

وأَوْضَحَتْ الهيئة، أن تقرير التبليغ الفوري الصادر من المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE)، أفَادَ بظهور مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة من عترة (H5N8) في الكويت؛ وبناء على ذلك، صدر قرار الهيئة بفرض حظر مؤقت على استيراد لحوم الدواجن، وبيض المائدة، ومنتجاتهما، وتجهيزاتهما منها.

واستثنت ‘‘الغذاء والدواء‘‘ من الحظْر المؤقت، لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حراريّاً، أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، على أن تكون مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، مع إرفاق شهادة صحية تثبت أن المنتج معامل حراريّاً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، وأن تكون صادرة عن الجهات الرسمية المختصة في الكويت، ويستمر هذا الحظْر المؤقت لحين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية هناك.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، علَّقت مُؤخَّراً استيراد الروبيان الطازج والمبرد والمجمد من ولاية الهندية؛ بِنَاءً على تقارير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)، التي تفيد بظهور بؤر جديدة لمرض البقع البيضاء الفيروسي (WSSV)، ومرض النخر الجلدي والدموي الفيروسي في تلك الولاية.

كما حَظَرَتْ ‘‘الغذاء والدواء‘‘ مُؤخَّراً بشكل مؤقت، استيراد لحوم الدواجن، وبيض المائدة، ومنتجاتهما، وتجهيزاتهما من مقاطعة باتش – كيشكون في المجر، ومن مدينتي أوديسا، وتشيرنوفتسي في أوكرانيا، ومن محافظة لوبوسكي في بولندا، ومن مقاطعة فرايزلاند في هولندا، ومن أقاليم: تارن، ولوت وغارون، وأفيرون في فرنسا؛ بِسَبَب انتشار مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *