الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة فرنسية: «النقانق» تزيد من أعراض الربو

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أشارت دراسة فرنسية حديثة، قام بها باحثون في مستشفى ‘‘بول بروس‘‘ في فليجويف بفرنسا، إلى أن تناول النقانق أو لحم ‘‘هام‘‘ الفخذ الخلفي للساق لبعض الحيوانات، لاسيما الخنازير، 4 مرات أسبوعياً يزيد من أعراض الربو؛ نظراً لأن النتريت المستخدم خلال عملية التصنيع، يسبب التهابات في الجهاز التنفسي؛ ما يزيد من حساسية الصدر.

اضافة اعلان

وتتبع الباحثون 971 شخصاً يعانون من الربو، وراقبوا نظامهم الغذائي ووجدوا أن الأشخاص الذين يأكلون النقانق أو لحم هام مرة واحدة أسبوعياً، تزداد لديهم أعراض الربو سوءاً بنسبة 14% على مدار 4 سنوات، بحسب صحيفة ‘‘ديلي ميل‘‘.

ولاحظ الباحثون، أن الأشخاص الذين يتناولونها من مرة واحدة إلى 4 مرات في الأسبوع، ارتفعت لديهم النسبة إلى 20%، أما الأشخاص الذين يأكلونها بمعدل 4 مرات وأكثر أسبوعياً، ترتفع لديهم النسبة إلى 22%.

وجاءت هذه النتائج، في ظل تواجد بعض العوامل الأخرى، منها: التدخين، والنشاط البدني، والعمر، وأوضح الباحثون أنهم ليسوا متأكدين من السبب الذي يربط بين النقانق ولحم هام وأعراض الربو، مشيرين إلى أن النتائج بحاجة إلى مزيد من الأبحاث، إلا أنهم قالوا: ‘‘إن النتريت والأملاح والدهون الموجودة في اللحوم المصنعة والمطبوخة ربما تلعب دوراً هاماً في هذا الرابط‘‘.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook