الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المسند يحذر من «دحول» هضبة الصلب والصمان (صور)

1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - عبدالهادي السبيعي:
حذر الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم، من الفجوات التي تحدث على سطح الأرض وتسمى "الدحول"، موضحا أن هضبة الصلب والصمان جنوب شرق المملكة تعج بها.
وقال المسند عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "هضبة الصلب والصمان وما حولها تعج بالدحول (فتحات على سطح الأرض ولها امتداد داخلها) بسبب طبيعة أرضها الجيرية القابلة للذوبان".
وأضاف: أن هناك دحولاً لم تظهر على سطح الأرض بعد، وعوامل الإذابة الكيميائية ـ عبر مياه السيول ـ تنخر ببطء في الصخور الجيرية.
وبيّن أستاذ المناخ بجامعة القصيم: "أنه غالباً تتشكل الدحول في باطن الأرض ثم تصل السطح حينها ترى النور وتولد، لذا الدحول أحياناً وبشكل مفاجئ تظهر على سطح الأرض بلحظة عبر منفذ صغير".
وتابع قائلا: "يبتلع مياه السيول، أو خفس وانهيار أرضي خطير"، ويشار إلى أن تحتنا (بين الشرقية والوسطى وأجزاء من الحدود الشمالية ) مئات من الدحول.
وأضاف: "أن مئات من الدحول لم تولد بعد، ولم تصل إلى سطح الأرض، ويوماً ما ستظهر على السطح بفوهة صغيرة، وأحياناً انهيار كبير خطير، والله أعلم".
وأهاب المسند بالدفاع المدني حصر الدحول والكهوف خاصة الواقعة في أراضي منبسطة في الرف الرسوبي من المملكة ووضع سياجاً حولها.
1 2 3 4 cy6kibiweaaj0fl cy6kkbmw8aeiglz
اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook