الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«علماء العراق» تدعو المملكة وتركيا لـ«موقف حازم» من العدوان على الموصل

thumbs_b_c_e091191cdaa00839eedb9021b81d9907
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تخوَّف المتحدث باسم هيئة علماء المسلمين في العراق، يحيى الطائي، من ارتكاب الميليشيات الطائفية وفي مقدمتها "الحشد الشيعية" انتهاكات وهي ترتدي ملابس الجيش على مدينة الموصل، أكثر مما ارتكبته في مناطق أخرى في البلاد.

اضافة اعلان

واعتبر الطائي أن دولا مثل تركيا والسعودية يمكن أن تشكل ضامنا لأبناء المناطق المنكوبة، وتتخذ موقفا حازما لمنع انتهاكات حقوق الإنسان في العراق.

وأضاف الطائي في حوار أجرته معه وكالة الأناضول التركية في إسطنبول، أن "جدل مشاركة الحشد في معركة الموصل، تم حلها بأن ألبست هذه الميليشيات ملابس الجيش، وهي صاحبة القرار في البلاد".

وتطرق الطائي لممارسات الحشد الطائفية بقوله: "ادعت (هذه الميليشيات) قبل سنتين تحريرها جرف الصخر (وسط)، ولكن منذ ذلك التاريخ لم يسمح لأهلها بالعودة إليها".

وتابع أن هذه المنطقة "تسيطر عليها الميليشيات حيث سرقتها، وجرفت البساتين ولا تسمح لأهلها بالعودة، فيما القصف الذي يحصل في الموصل (شمال) شمل البنية التحتية"، تابع الطائي.

وأكد في السياق ذاته أن "قادة هذه الميليشيات صرحوا بالثأر" في اطار معركة الموصل، متسائلا: "ممن الثأر يكون؟ من النساء والأطفال والشيوخ، أهل الموصل أيضا كانوا ضحية لقوات وميليشيات طائفية من قبل".

واعتبر أن "الانتهاكات السابقة هي سلوك متبع، وليس تصرف فردي، لو كان كذلك لما كان قد تكرر، إلا أنه تكرر في الحويجة وتكريت والفلوجة (غرب)، ويتكرر في الموصل، لأن هذه الميليشيات مبنية بالأصل على الحس الطائفي الانتقامي".

وتابع بالقول "مسائل التعذيب والانتهاكات واحدة من أولوياتها (الميليشيات)، وإهانة المواطنين، ونخشى إن استمروا في التوغل إلى داخل الموصل، أن تستمر الانتهاكات أكثر وأكثر".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook