الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقرير أممي: الحوثيون استخدموا المدنيين دروعاً بشرية

resize
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

كشف تقرير أعدّه خبراء بالأمم المتحدة ورُفع لمجلس الأمن الدولي، أن ميليشيات الحوثيين استخدموا المدنيين في اليمن كدروع بشرية.

اضافة اعلان

وتناول التقرير المكون من 105 صفحات الستة أشهر الماضية، ووثّق انتهاكات للقانون الإنساني الدولي ارتكبها الحوثيون والقوات الموالية للمخلوع علي صالح، منها إخفاء الحوثيين لمقاتلين وعتاد بالقرب من مدنيين في منطقة المخا بمحافظة تعز، بهدف متعمد هو تفادي التعرض للهجوم، بما يعد انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني.

وبيّن أن 2016 شهد حتى الآن ثلاث عمليات ضبط لأسلحة في بحر العرب وخليج عدن، من بينها أسلحة هُربت على متن قارب شراعي لا يرفع علم أي دولة في 25 سبتمبر الماضي، وتم العثور على هواتف محمولة وهواتف تعمل بالاتصال بالقمر الصناعي، وبتحليل الاتصالات الواردة به تُوصل إلى أن أغلب الاتصالات جاءت من نفس الرقم وهو رقم إيراني.

وأظهر التقرير الذي أوردته "رويترز" أن الحوثيين حوّلوا نحو 100 مليون دولار في الشهر من البنك المركزي اليمني لدعم قتالهم؛ حيث انخفضت احتياطات النقد الأجنبي في البنك المركزي من 4.6 مليار دولار في نوفمبر 2014 إلى 1.3 مليار دولار في يونيو 2016.

يشار إلى أن لجنة العقوبات بالأمم المتحدة من المقرر أن تستخدم المعلومات الواردة في التقرير، لتقرر ما إذا كان يجب إدراج مزيد من الأشخاص أو الجماعات في القائمة السوداء، لاشتراكهم أو تقديمهم الدعم لأفعال تهدد السلم والاستقرار في اليمن.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook