السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مشايخ لـ"الشورى" قبل مناقشة "رياضة الطالبات": خذوا العبرة من جيراننا.. وتسميتها بـ"اللياقة الصحية" لا يغير الحقيقة

صثصث
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – خالد العبدالله:

كشفت مصادر أن عدد من المشايخ التقوا ظهر اليوم نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري، وذلك بعد إعلان المجلس عزمه مناقشة إضافة برامج للياقة البدنية والصحية للبنات بما يتوافق مع طبيعتهن، خلال جلسته المقبلة والتي تعقد غداً الاثنين.

اضافة اعلان

جاء ذلك بعد انتظار المشايخ أمام مقر "الشورى" ظهر اليوم لأكثر من ساعتين، حتى سُمح لخمسة منهم بالدخول، ولقاء نائب رئيس المجلس.

وتداول مغردون بياناً منسوباً للمشايخ الذين حضروا اللقاء، أوضحوا فيه "أن فتاوى العلماء اتفقت على منع الرياضة النسائية المتمثلة في النوادي الرياضية أو حصة في المدارس، وذلك انطلاقاً من الأدلة الشرعية وإعمالاً للقواعد المعتبرة المتعلقة بهذا الشأن، مؤكدين أن التعبير عن الرياضة البدنية في مدارس البنات بمسميات أخرى كاللياقة الصحية أو غيرها لا يغير من الحقيقة شيئاً، فالعبرة بحقائق الأشياء ومآلاتها".

وأضافوا بحسب بيانهم: "إن ما عزم عليه المجلس من مناقشة الرياضة البدنية في مدارس البنات، مدعاة لأن نكرر دعوتنا للمجلس أن يراعي ترتيب الأولويات، فيعطى قضايا المجتمع الكبرى حقها من الاهتمام، ويبت في قضايا وملفات عالقة، تتوقف عليها مصالح شرائح واسعة من أفراد المجتمع".

وتابع البيان: "في عام 1424هـ شُكلت لجنة بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء، ووزارات التربية والتعليم والصحة، والرئاسة العامة لرعاية الشباب، وخلصت اللجنة إلى أن حاجة الطالبات تتمثل في التثقيف الصحي السليم – لتفادي مشكلة السمنة وغيرها من مشكلات التغذية- وبيان كيفية التعامل مع الظروف والأوضاع التي تمر بها المرأة على اختلاف مراحل العمر، ونحو هذه المباحث التي تحتاجها الفتاة، فقد تأخذها من مصادر غير موثوقة أو غير متخصصة، كالمجلات والقنوات الفضائية وشبكة المعلومات وغيرها، مع التوصية بتصحيح أوضاع محلات بيع الوجبات السريعة، وما تقدم لا يتطلب تخصيص مادة دراسية تقحم على الجدول الدراسي وتثقل كاهل العملية التربوية، بل يدرج ذلك ضمن إحدى المواد الدراسية القائمة، لا سيما وأن حصص الرياضة في مدارس البنين لم تحقق أثراً يذكر رغم توفر الساحات والتجهيزات في مدارسهم".

ودعا المشايخ في ختام بيانهم "مجلس الشورى لأخذ العبرة مما آل إليه الوضع في كثير من البلدان العربية، التي كانت نساؤهم على قدر وافر من الاحتشام والصيانة ثم آلت أوضاعهم إلى ما آلت إليه من أحوال مزرية، ببداية تشبه ما نحن بصدده، وبمساعي أشخاص ساهموا من حيث لا يقصدون غالباً في جر بلدانهم إلى ما وصلت إليه".

_______________

مشايخ ينتظرون لقاء رئيس "الشورى" (صور)

تواصل – الرياض:

ينتظر عشرات من المشايخ منذ أكثر من ساعتين أمام بوابة مجلس الشورى للقاء معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وكشفت مصادر أن أحد مسؤولي "الشورى" التقي بالمشايخ في الشارع، دون أن يسمح لهم بدخول مقر المجلس.

"تواصل" لم يتسنّ لها معرفة أسباب زيارة المشايخ لمجلس الشورى.

http://www6.0zz0.com/2014/04/06/12/878884918.jpg
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook