الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«جدارة» يكشف أعداد حاملي الدكتوراه والماجستير.. و«المدنية» تطالب بتعيينهم

6183b0db-3f1e-4613-b28b-c6315cc71ccc (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

طالبت وزارة الخدمة المدنية، وزارة التعليم بالتأكيد على الجامعات بأهمية تعيين حاملي الدكتوراه والماجستير محل المتعاقدين من غير المواطنين، نظراً لزيادة الأعداد المتقدمة منهم لموقع "جدارة".

اضافة اعلان

وكشفت مخاطبات بين الوزارتين أن عدد حملة الدكتوراه المتقدمين لـ"جدارة" بلغ 301 (210 رجال و91 امرأة)، فيما بلغ عدد حملة الماجستير 19439 (8458 رجلاً و7981 امرأة).

وطالبت الخدمة المدنية وزارة التعليم بالتأكيد على الجامعات بأهمية استيعاب حملة المؤهلات العليا، وتنفيذ القرارات والأوامر السامية المتمثلة في توجهات الدولة فيما يتعلق بأوضاع المتعاقدين في الأجهزة الحكومية، وإحلال المواطنين في الوظائف التي يشغلونها، وقصر التعاقد في أضيق نطاق، مع تيسير عملية تعيين المواطن الذي تتوافر لديه المؤهلات محل المتعاقد، وكذلك الخطط الخمسية لتوطين الوظائف، بحسب "الوطن".

وأكدت الخدمة المدنية أهمية التوازن بين العرض والطلب بشكل عام، وخطورة الاختلال في الميزان، خصوصاً للشهادات العليا "الدكتوراه والماجستير" في مختلف التخصصات.

كان عدد من حملة الشهادات العليا وجهوا انتقادات واسعة للجامعات التي رفضت قبولهم، وإحلالهم بدلاً من المتعاقدين، في حين رصدت جهات رقابية توسع الجامعات في التعاقد مع غير السعوديين، وطلبات التأشيرات الأكاديمية من وزارة التعلم التي تجاوزت 10 آلاف تأشيرة خلال السنوات الثلاث الماضية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook