الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تصنيع أول «محول كهربائي» محلي لصالح «أرامكو» والاتجاه للتصدير (صور)

تصنيع أول «محول كهربائي» محلي لصالح «أرامكو» والاتجاه للتصدير
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - متابعات:

احتفل مصنع شركة محولات الطاقة السعودية في المدينة الصناعية الثانية بالدمام، أمس الاثنين، بإطلاق أول محول كهرباء على الجهد الحالي (115 كيلو فولت) لصالح شركة أرامكو السعودية تحت رعاية نائب رئيس شركة أرامكو السعودية المهندس ناصر اليامي.

اضافة اعلان

وقال نائب رئيس شركة أرامكو السعودية المهندس ناصر اليامي - خلال الحفل - إن الشركة وضعت خطة متكاملة لصناعة المحولات محلياً لتصل نسبتها إلى 70%، وبدأت في تطبيق هذه الخطة مع شركائها، والفكرة ليست بالحديد والمحولات، بل الفكرة والهدف الذي نريد أن نصل له، هو دعم وتوطين مثل هذه الصناعات ذات القيمة المضافة.

وأضاف اليامي: أننا اطلعنا على العالم وما يصنع وينتج، ووجدنا أنه لا شيء يمنعنا من الصناعة والتصدير، خصوصاً أن لدينا شباباً لديهم القدرة والكفاءة في مثل هذه الصناعات، ونحن على قناعة تامة في شركة أرامكو السعودية، أنه لا بد أن نصل إلى الهدف عبر شبابنا الطموح، وكذلك الجهود الذي يبذلها شركاؤنا، حيث إن جزءاً من الــ70% في الواقع هو الوصول إلى التصدير.

وأشار إلى أن السوق المحلي دائماً يرحب بمن يريد الدخول فيه، إلا أن طاقة الشركات المحلية توفر جميع احتياجات السوق وتصدر بالوقت نفسه، فلا داعي أن نشبع السوق بنفس المجال، وينبغي أن نتوجه إلى صناعات أخرى تفيد البلد.

وأضاف اليامي: أن مستوى التركيز على الجودة يوازي مستوى تدريب الشباب السعودي الذي أظهر براعة في اكتساب الخبرات وإتقان الجودة، ويمكن الاعتماد عليهم في أهم مراحل التصنيع، وقد وصلت نسبة التوطين خلال فترة قصيرة إلى 31%، ويتم الآن توظيف الدفعة الثانية من الشباب السعودي لتخطي 50% في العام 2017 مع ازدياد الإنتاج.

ونوه اليامي إلى أن أهمية هذا المحول تكمن في كونه أول محول لأهم عميل في المنطقة ويعتبر مرجعاً عالمياً للجودة، وكذلك هو أكبر محول تم تصنيعه على الجهد العالي، ويعتبر هذا المحول مع مثيله الذي يتم اختباره بالداخل هما المزود الرئيسي بالطاقة الكهربائية لحي أرامكو الجديد في الظهران الذي سيحتوي على قرابة 8000 وحدة سكنية لموظفيها.

ويعد تدشين هذا المحول هو بداية توطين صناعة المعدات الكهربائية ذات الجهد الفائق في المملكة وهو خطوة استراتيجية مهمة تفتح المجال للعديد من الصناعات في هذا القطاع، وتشجع المستثمرين للاستثمار في هذا المجال وبالأخص الصناعات المساندة للمحولات من العوازل والموصلات النحاسية والمبردات وأجهزة الحماية، وسوف يكون لبرنامج اكتفاء من أرامكو السعودية دور أساسي في زيادة المحتوى المحلي في الصناعات.

وفي نفس السياق قال رئيس مجلس إدارة شركة محولات الطاقة السعودية فيصل القريشي: قبل افتتاح المصنع توجهنا إلى الشركات الكبرى التي ستستفيد من منتجاتنا كأرامكو وشركة الكهرباء، وتم التفاهم مع شركة أرامكو وعرض منتجاتنا قبل التصنيع، وقد رحبت أرامكو بمنتجاتنا، ووعدتنا بأنها ستكون من أول الشركات التي ستتعامل معنا، وتكون شريكة لنا، وبالفعل ها هي أول شركة تقوم بشراء أول محول كهرباء على الجهد العالي «115 كيلو فولت»، فأرامكو دائماً تدعم الصناعة المحلية وريادة الأعمال، ومثل هذه الصناعات المحلية، فقد كانت معنا منذ إنشاء المصنع، وفي افتتاحه، وحتى صناعة هذا المحول.

وأضاف القريشي: أن مساحة المصنع تبلغ 42 ألف متر، وتكلفته 150 مليون ريال، ونقوم نحن بتصميم المحول وتصنيعه، وطاقتنا الإنتاجية 100 محول في السنة، وكذلك اختباره في نفس المصنع، كما أننا أجرينا شراكة مع شركة بلجيكية، والتي توفر لنا التكنولوجيا.

44aadd40f97a60c9598e73d081476722 d2c42980956e29d4e965584b1a686bb9
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook