السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رئيس الفلبين منتقداً التدخل الأمريكي في الشرق الأوسط: أنتم تصدرون الإرهاب

رودريغو دوتيرتي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

انتقد الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، التدخل الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط، عازياً الصراعات التي تشهدها دول المنطقة إلى "التدخل الأجنبي فيها، ولا سيما من قبل الولايات المتحدة المصدرة للإرهاب".

اضافة اعلان

جاء ذلك في خطاب ألقاه الرئيس الفلبيني، أمس الجمعة، أمام تجمع جماهيري، أثناء حضوره، احتفالية بمناسبة عيد الفطر المبارك، جنوب مدينة "دافاو" جنوبي عاصمة البلاد، مانيلّا، بحسب قناة "GMA" الإخبارية المحلية.

ويعيش في المنطقة الجنوبية من الفلبين نحو 5 ملايين مسلم، من بين 100 مليون إجمالي عدد سكان البلاد.

وتابع دوتيرتي قائلاً: "في حقيقة الأمر، الشرق الأوسط ليس مصدراً للإرهاب إلى أمريكا، كما تزعم واشنطن، بل هم المصدرون للإرهاب (في إشارة للأمريكيين)".

وفي سياق آخر، نقلت القناة الإخبارية عن الرئيس الفلبيني قوله: "رغم أن الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، كان يُعرف بأنه ديكتاتور، إلا أنه كان يحافظ على تماسك بلاده".

وأضاف: "اجتاح التحالف العسكري العراق، بقيادة أمريكية؛ بغية التخلص من صدام حسين، وتوفير حياة أفضل للشعب العراقي، إلا أنه سريعاً ما تكشفت الحقائق، ورُفع الستار عن الوعود الكاذبة"، مضيفاً: "انظروا إلى حال العراق المتردي الآن، وكذلك ليبيا، وسوريا".

وشنت الولايات المتحدة الأمريكية بمساعدة دول أخرى مثل بريطانيا وأستراليا، وبعض الدول المتحالفة معها، حرباً على العراق عام 2003، استمرت نحو شهرين، وانتهت باحتلاله (العراق) عسكرياً.

وتقود الولايات المتحدة تحالفاً دولياً مكوناً من أكثر من ستين دولة، يشن غارات جوية على معاقل "داعش" في العراق وسوريا منذ ما يقارب العامين، كما تتولى قوات التحالف تقديم المشورة لقوات محلية في البلدين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook