الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جدة.. نجاح أول عملية «ولادة» لجنين مصاب بـ«ورم» في الرقبة

Screenshot_8
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة:

نجح أطباء في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، أمس، من إجراء عملية ولادة أول جنين في المملكة يبلغ عمره 36 أسبوعاً؛ أُصيب بورم حميد في رقبته يفوق وزنه، وتم إجراء العملية البالغة التعقيد عبر فريق طبي سعودي.

اضافة اعلان

ووفقاً لـ"الشرق"، قال استشاري تخدير قلب الأطفال بالمستشفى، الدكتور إبراهيم الخطيب: إن "هذه الحالة تعدّ أول حالة في المملكة يعيشها طفل أثناء ولادته"، مشيراً إلى أن نسبة الوفيات لتلك الحالات في المملكة عالية جداً، وقد استطاع الفريق الطبي الإبقاء على حياة الطفل بفضل الله، ثم بفضل المجهود الذي بُذل للاستعداد التام لاستقبال المولود أثناء الولادة.

وشرح "الخطيب" تفاصيل العملية قائلاً: إن "الورم الحميد «cystic hygroma» تم اكتشافه عقب مراجعة الأم السعودية في الثلاثينيات من العمر المستشفى، وذلك خلال فحص الأشعة؛ حيث لوحظ أن الجنين يحمل ورماً حميداً كبير الحجم على رقبته يفوق وزنه، وتم عمل الاحتياط بعمل أجندة وخطة عمل قبل الولادة بتشكيل فريق لإجراء العملية وضمان سلامة الأم والطفل، خاصة أن تاريخ تلك الولادات سابقاً هو وفاة الطفل".

وأكد أن الفريق الطبي عمل بقدر استطاعته للتجهيز لسلامة الأم وإنقاذ حياة الطفل كحالة نادرة تحدث لأول مرة في المملكة، والاستعداد لإجراء اللازم ولأي طارئ قد يحدث للطفل، أو الأم لا سمح الله، والأخذ في الاعتبار أن يكون الفريق جاهزاً في أي وقت لاحتمال وصول الأم في أي لحظة لولادة طارئة، وإلزام الجميع بالحضور في هذه الحالة.

وتابع "الخطيب": أنه بعد حضور الأم إلى طوارئ المستشفى، تم بصورة عاجلة تحويل المريضة للعمليات واستدعاء الفريق الطبي الذي ضم أقسام التخدير، والنساء والولادة، والأنف والأذن والحنجرة، وقسم الرعاية المركزة للأجنة، حيث تم وضع أنبوبة التنفس للمولود ورأسه خارج الرحم قبل قطع الحبل السري.

وأشار إلى أنه لكبر الورم المائي، وانحراف القصبة الهوائية، وصعوبة التحكم في المجرى الهوائي تم عمل فتحة تنفس للطفل كحالة طارئة، وتم بحمد الله وإرادته السيطرة على الوضع، وحالة المولود المريض جيدة، وتم عمل التحاليل والأشعة اللازمة، وتم تنويمه في الرعاية المركزة لإجراء جراحة إزالة الورم عندما تستقر حالته.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook