الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة محلية: الطفيليات تتفشى بين العاملات المنزليات في أبها

لشيم
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل- أبها:

توصلت دراسة محلية إلى أن العاملات المنزليات من إندونيسيا وسيريلانكا والفلبين وتايلاند تنتشر لديهن عدوى الطفيليات المعوية.

اضافة اعلان

وفحصت الدراسة- التي أعدها أستاذ بقسم الصحة العامة والأسرة بجامعة الملك خالد الدكتور أحمد محفوظ، وأستاذ الكائنات المخبرية بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالكريم المدني- 5.518 من العاملات المنزليات الآسيويات في أبها؛ لتحديد مدى انتشار عدوى الطفيليات المعوية بينهن، حيث تم أخذ العينات ووضعها في عبوات خاصة، وتم فحصها بالميكروسكوب الدقيق في غضون ساعة من وقت جمعها.

وخلصت الدراسة التي نشرتها نتائجها المجلة الطبية السعودية إلى أن 46.5% نسبة الانتشار الكلي بين العاملات، وأنه أعلى من معدل انتشاره بين المواطنين.

وكانت نسب الطفيليات الشائعة المكتشفة، 27.8% للدودة السوطية، و22.2% لثعابين البطن "صفر خراطيني"، و14.9 % لدودة الشصية "دودة الإنسيلوستوما"، و0.8 % للديدان الشعرية أو الدبوسية "سرمية دودية"، و0.6% للدودة الخيطية "أسطوانية برازية"، و1.2 % للمتحولة الحالة للنسج "الأميبا"، و0.2% للشريطية القزمية، و0.1% لجيارديا لامبيليا".

ودعت الدراسة إلى الحذر من احتمالية انتشار هذه الأمراض في المجتمع؛ نظرا لطبيعة عمل العاملات المنزليات التي تجعلهن على اتصال دائم وقريب بمختلف أفراد العائلة.

ونصحت الدراسة بفحص جميع العمالة الأجنبية الوافدة، ومعالجتهم إذا تطلب الأمر ذلك فور وصولهم، وفرض هذه السياسة ومتابعتها، خصوصا فيما يتعلق بعاملات المنازل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook