السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اتصالات ووساطات لإنقاذ محادثات السلام اليمنية في الكويت

160422143017_yemen_640x360_ap_nocredit
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

نشطت الاتصالات والوساطات في كل اتجاه خلال الـ48 ساعة الماضية لإنقاذ محادثات السلام اليمنية الجارية في الكويت من التوقّف بعد أن أعطت أملا لليمنيين للخروج من واقع الحرب التي يشهدها بلدهم وأثّرت بشكل كبير على أوضاعهم.

اضافة اعلان

وجاء ذلك بعد أنّ قرّر وفد الحكومة الشرعية تعليق مشاركته في محادثات الكويت احتجاجا على عدم التزام وفد الحوثيين وممثلي الرئيس السابق علي عبدالله صالح بأي من ثوابت الحوار ومحاولتهم القفز على تنفيذ القرار الأممي الذي يطالبهم بالانسحاب من المناطق التي تحتلها قواتهم وتسليم السلاح للدولة، مستغلين “مرونة المبعوث الأممي وتساهله تجاههم”، بحسب وصف مصدر مقرّب من وفد الشرعية.

وقال المصدر ذاته، إنّ الاتصالات الهادفة لإنقاذ المحادثات من التعثّر، سواء بشكل مباشر أو بالهاتف، شملت أكثر من عاصمة إقليمية وخصوصا تلك التي لها تأثير على هذا الطرف أو ذاك.

وأكّد وجود قناعة راسخة لدى أغلب الأطراف ذات العلاقة بالملف اليمني بوجوب مواصلة مسار السلام إنقاذا لليمنيين من ويلات الحرب.

وجاء ذلك فيما كشف يوسف بن علوي بن عبدالله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان، عن بذل بلاده جهودا حثيثة لدفع المفاوضات اليمنية التي تستضيفها دولة الكويت إلى الأمام.

وفي ذات سياق محاولات إنعاش محادثات السلام التقى المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الخميس، طرفي الصراع اليمني.

ولم تشهد مشاورات الكويت خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، أي جلسات مشتركة بين الأطراف اليمنية، بسبب تعليق وفد الحكومة مشاركته احتجاجا على "عدم التزام الحوثيين وحزب صالح، بالمرجعيات والشرعية، والانسحاب، وتسليم السلاح، والتدابير الأمنية المتعلقة بها خلافا للالتزامات والمطالب التي فرضها عليهم قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216".

واشترط الوفد لعودته إلى المشاورات، تقديم وثيقة مكتوبة تتضمن موافقة الحوثيين وحزب صالح على ثوابت البنود الستة للحوار، والتي تتمثل في قرار مجلس الأمن المذكور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، والاعتراف الكامل بالشرعية، وكذلك الالتزام بأجندة مشاورات بيل في سويسرا، والنقاط الخمس التي تحدد على ضوئها جدول الأعمال والإطار العام للمشاورات ومهام اللجان.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook