السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أكاديمي: عدم تعرض المواطنين للشمس يزيد من إصابتهم بنقص فيتامين "د"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

يعاني الكثير من سكان العالم ومنهم السعوديون من نقص فيتامين "د" رغم أن مصدره الطبيعي "أشعة الشمس" التي يقدَّر متوسط أشعتها الساقطة على المملكة 2200 كيلو واط في الساعة لكل متر مربع، لوقوعها في منطقة الحزام الشمسي للأرض.

اضافة اعلان

وانتقد أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة الملك سعود، المشرف على كرسي الأمير متعب بن عبدالله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام الدكتور ناصر بن محمد الداغري الكثير من المواطنين الذين يعانون من نقص شديد في فيتامين "د ".

وأرجع الداغري السبب في ذلك إلى عدم تعرض المواطنين للشمس بشكل يومي نتيجة البقاء لفترات طويلة في أماكن معزولة عن ضوء الشمس في المنازل أو في مقرات العمل، وامتد ذلك إلى المركبة حيث يحرص البعض على تظليل زجاجها بعازل حراري، إضافة إلى قلة تناول المواد الغذائية المفيدة للصحة، وتناول الوجبات السريعة.

وتبرز أهمية فيتامين "د " في كونه يساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور اللذين لهما دورًا بارزًا في سلامة عظام الإنسان وتقوية عضلاته، إلى جانب مكافحة الكثير من الأمراض بخلاف ما كان يعتقد سابقًا، حيث خلصت الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية إلى أن فيتامين "د" يقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون، والثدي، وأمراض القلب، والسكري من النوع الأول، والإنفلونزا، خاصة لدى النساء.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook