الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لتهربهم من السداد.. «البنوك» تجمّد حسابات العملاء المتعثرين

d326c319-a7d5-4f37-a918-8dfb9fcd6b81
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - الرياض:
 
شرعت البنوك السعودية في تطبيق آلية تجميد حسابات العملاء المتعثرين عن سداد القروض من الذين أنهوا فترة السماح الممنوحة لهم بثلاث سنوات.
وتوصلت البنوك إلى آلية يتم من خلالها إيقاف حساب العميل المدين وتحويل أمواله إلى البنك الذي يطالبه بالسداد، حتى يتم دفع مبلغ الدين كاملاً، وذلك عقب ارتفاع حالات التعثر لدى البنوك.
ونقلت "الشرق الأوسط" عن مصادر مصرفية، قولها: إن خطوة البنوك جاءت بعد ارتفاع حالات التهرب من السداد، حيث يعمد العملاء المرتبطين بقروض مع البنك إلى تركه وفتح حساب في بنك آخر دون الاهتمام بسداد المستحقات، مما يدفع البنوك إلى المطالبة المستمرة واللجوء إلى التقاضي الذي يستغرق وقتًا أطول لدفع مبالغ الدين.
وأشارت المصادر المصرفية إلى أن الآلية الجديدة تتم من خلال إصدار حكم قضائي على المتعثرين وإيقاف حساباتهم وإجبارهم على دفع مستحقات البنوك، وتدعم الأنظمة القضائية وتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" هذا التوجه لحفظ حقوق البنوك والتخفيف من الديون المعدومة.
وأظهر مسح حديث تراجعًا في نسبة تغطية الديون المتعثرة، لتبلغ 172 في المائة بنهاية العام الماضي، مقارنة بـ183 في المائة لعام 2014، مع ارتفاع بند القروض المتعثرة بنسبة 10 في المائة لتبلغ 4 مليارات دولار بنهاية العام الماضي.
وسجلت ثلاثة بنوك تراجعًا في حجم قروضها المتعثرة، مقارنة بالعام السابق، حيث جاء بنك "سامبا" الأكثر تراجعًا بينها بنسبة 33 في المائة، فيما جاء "الجزيرة" و"الفرنسي" بنسبة تراجع قدرها 4 في المائة لكل منهما
ووفقًا لإحصائيات البنوك الأخيرة، فإن القروض المتعثرة ارتفعت إلى تسعة بنوك، يتقدمها بنك "الأهلي" بنسبة ارتفاع بلغت 29 في المائة، يتلوه كل من "الرياض" و"الراجحي" و"الإنماء" بنسبة ارتفاع 26 في المائة و23 في المائة و22 في المائة على التوالي.
ومقارنة بحجم محفظة الائتمان بلغ حجم القروض المتعثرة نحو 1.15 في المائة للبنوك مجتمعة لترتفع عن مستوى العام السابق لها البالغ 1.13 في المائة، وسجل بنكا "الراجحي" و"البلاد" أعلى معدل للقروض المتعثرة، كنسبة من إجمالي محفظة الائتمان عند 1.55 في المائة و 1.50 في المائة على التوالي، فيما كان بنك "الاستثمار" و"الإنماء" الأقل من هذا الجانب عند 0.74 في المائة و0.75 في المائة على التوالي.
اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook