السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الحقيل»: حل أزمة السكن يحتاج 8 سنوات.. والوزارة تعمل على جميع الحلول

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات

أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل أن بناء 1.5 مليون منزل هي الاحتياج الحقيقي لحل أزمة السكن في المملكة بحاجة لما يقارب 8 سنوات، موضحاً أن الوزارة تعمل حالياً على جميع الحلول التي من شأنها توفير السكن الملائم للمواطن.

اضافة اعلان

وأوضح الحقيل، في مقابلة أجرتها شبكة "بلومبرج" الأمريكية، اليوم، أن توفير المليون ونصف المليون مسكن غير ممكن في ظرف السنوات الخمس القادمة، فهم بحاجة من سبع إلى ثماني سنوات، لتتمكن الوزارة من تحقيق إنجاز جيد في مواجهة الطلب على المساكن، وتقليل المخاطر بالنسبة للمطورين وخفض تكلفة المنازل بالنسبة للمشترين.

وأصاف الوزير، أن الوزارة تخطط لإنشاء شركة تطوير والبدء في إطلاق صندوق الرهن العقاري لتشجيع البنوك على زيادة الإقراض، وستقوم الوزارة أيضاً على تنظيم الشركات المطورة، إلا أن الملكية النهائية للمنتج ستكون لدى كيان حكومي آخر.

وأشار إلى عزم وزارة الإسكان على تحسين أداء وإنتاجية المطورين العقاريين في الداخل إلى جانب جذب المطورين من الخارج للعمل على حل أزمة السكن، كما تسعى الوزارة على المدى البعيد لأن تكون بمثابة منظم ومحفز لتحقيق التوازن بين العرض والطلب دون القيام بعمليات تطوير مباشرة.

وأضاف أن شركة التطوير الجديدة ستمنح الشركات قطع أراضٍ لبناء المنازل وتساعدهم على تأمين التمويل من خلال توفير بعض ضمانات القروض، كما سيتم توسيع المساعدة المالية لتشمل بعض مشتريي المنازل.

ولفت الحقيل إلى أن سوق الرهن العقاري في المملكة يقدر بنحو 94 مليار ريال في الوقت الحالي، معتبراً أنه سوق صغير لكن من المتوقع أن ينمو بنسبة 20 – 30 مليار ريال في العام، الأمر الذي سيعزز محفظة القروض العقارية إلى نحو 250 مليار ريال بحلول العام 2020.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook