السبت، ٣ ذو الحجة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٠٢ يوليو ٢٠٢٢ ميلادى

أسراب الجراد تجتاح قرى الباحة وسط تهافت الأهالي على اصطياده

أسراب الجراد تجتاح قرى الباحة وسط تهافت الأهالي على اصطياده

تواصل – واس:

اجتاحت أسراب الجراد، يوم أمس، عددًا من قرى منطقة الباحة، وسط تهافت الأهالي على جمع أكبر كمية منه، إما بغرض الاستهلاك أو التجارة.

وتأتي هذه الأسراب بأعداد خفيفة نظرا لأعمال الرش التي بدأت فيها إدارة شؤون الزراعة بالمنطقة من جهة القطاع التهامي وتحديداً محافظة قلوة، فيما يؤكد مدير عام الشؤون الزراعية بالمنطقة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي أن الإدارة ستواصل برنامجها لمكافحة أسراب الجراد نظراً لتأثيرها السلبي على المزروعات والمناحل.

وغطت أسراب الجراد أجزاءً من الأودية والمزارع بمركز الفرعة التابع لمدينة الباحة، بينما كان عدد من الأشخاص يقومون بجمعه في أكياس وحاويات، استعدادًا للذهاب به لمنازلهم.

ويلقى الجراد رواجًا كبيرًا في أسواق المنطقة ، حيث يصل سعر الكيس منه بحسب محبيه من 200 إلى 400 ريال، كونهم يعدونه سببًا في علاج الكثير من الأمراض، فضلاً عن فوائده الغذائية خاصة لكبار السن باعتباره مقويًا عامًا للجسم.

وللجراد طرق متعددة في الطبخ، إلا أن الطريقة الأكثر تداولاً بين مجتمع المنطقة تكمن في وضعه بقدر ممتلئ بالماء المغلي ، يعقبها عملية التجفيف ومن ثم يوضع على صاج يتم من خلاله ما يعرف بـ “التحميس”، ليقدم بعد ذلك على المائدة بعد رش الملح عليه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *