السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المملكة والكويت تستأنفان إنتاج النفط في حقل «الخفجي» بعد توقفه عاماً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

‏ قال وزير النفط الكويتي بالوكالة أنس الصالح، أمس، إن بلاده اتفقت مع المملكة على استئناف الإنتاج في حقل الخفجي النفطي المشترك بعد توقفه نحو عام ونصف العام.

اضافة اعلان

وصرح الصالح، الذي يتولى أيضاً منصب وزير المالية، في مجلس الأمة ‘‘البرلمان’’ أن إنتاج حقل الخفجي المشترك مع السعودية سيبدأ صغيراً ثم يزداد طبقاً للاعتبارات البيئية.

وتوقف الإنتاج في حقل "الخفجي"، الذي يبلغ 300 ألف برميل يومياً، منذ أكتوبر عام 2014، وقال الجانب الكويتي حينها إن المملكة أشارت إلى مخاطر على البيئة لوقف الإنتاج.

وبدأ البلدان في يونيو الماضي محادثات لتسوية نزاع أدى إلى توقف الإنتاج في منطقة محايدة بين الدولتين الخليجيتين اللتين تشتركان في استثمار النفط فيها.

وبحسب مصادر في القطاع النفطي فإن السلطات الكويتية أعربت عن استيائها من تجديد الرياض في العام 2009 لاتفاق مع شركة "شيفرون" السعودية لمدة 30 عاماً من دون مراجعتها، وردا على ذلك، امتنعت عن إصدار أو تجديد تأشيرات دخول لموظفي "شيفرون".

ويأتي انطلاق العمل في الحقل وسط وفرة في إنتاج الخام في الأسواق العالمية أسفرت عن تراجع كبير في أسعار النفط.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة عمليات الخفجي المشتركة تتولى تشغيل الحقل، والشركة هي مشروع مشترك بين "أرامكو" لأعمال الخليج، التابعة لشركة أرامكو السعودية الحكومية، وبين "الكويتية لنفط الخليج".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook