الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعددت الطرق والجريمة واحدة.. فتيات يروين تجاربهن مع «الابتزاز»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- سامي الثبيتي:

ناقش برنامج "في العمق"، الّذي يُعرض على قناة سعودي "٢٤"، خطر ومشاكل الابتزاز الّتي تواجه الشباب والفتيات في الآونة الأخيرة.

اضافة اعلان

وتناول البرنامج، الّذي يقدمه الزميل محمد التميمي، بمشاركة الداعية الشيخ فهد البشر والداعية الشيخ حسن القعود، أسباب تعرض الفتيات أو الشباب للابتزاز عبر مواقع التواصل أو الأسواق والجامعات.

وتحدث، خلال عرض البرنامج، بعض من واجهن الابتزاز في العالم الافتراضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو التجارب الواقعية.

وقالت فتاة- رفضت ذكر اسمها- إن بدايتها مع الابتزاز كانت مع "وافد" يوصلها إلى الجامعة؛ بسبب التساهل معه في الحديث، إلى أن طلب منها الخروج معه فرفضت.

وأضافت، "بعد رفضي الخروج معه بدأت تنهال علي رسائل وتهديدات من خارج المملكة، ثم أرسل شبابًا عند منزلي لمضايقتي بعد عودتي من الجامعة"، مشيرة إلى أن مشكلتها انتهت بمساعدة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وقالت فتاة شاركت في مكافحة الابتزاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالمساعدة في إغلاق أكثر من 100 حساب، "إن أول ما واجهته من قضايا ابتزاز كان تصوير بعض الفتيات بعضهن في المناسبات والأعراس بغرض الابتزاز أو فتاة ترسل صور صديقاتها إلى شباب على علاقة بهم".

وحذرت الآباء والأمهات، من استدراج أصحاب حسابات مزيفة لأطفالهم؛ حيث يطلبون منهم تصوير الأم أو الأخت وإرسال الصور إليهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت إحدى النساء- تعرضت للابتزاز من مسؤولين بسبب الفقر- "إنها تقدمت لعدد من الجمعيات والشركات بطلب مساعدة مالية، فقال لها موظف إنه يستطيع مساعدتها في تقديم مبالغ كبيرة من صاحب الشركة بشرط التواصل معها عبر الجوال"، مشيرة إلى أنه بالفعل تواصلت معه حتى وصل الأمر به لمساومتها كي يقدم لها المساعدة.

وتابعت، "من ترك لله شيئًا عوضه الله خيرًا منه، بالفعل عوضني الله بفضله عن جميع ما تركت بسبب الحاجة والمساومة على فعل الحرام".

جدير بالذكر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تستقبل بلاغات الابتزاز على الرقم الموحد (1909) على مدار الساعة وبسرية تامة في حل جميع قضايا الابتزاز.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook