السبت، ١٥ محرم ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ١٣ أغسطس ٢٠٢٢ ميلادى

مصادر: عملة خليجية موحدة خلال شهر دون مشاركة الإمارات وعمان

مصادر: عملة خليجية موحدة خلال شهر دون مشاركة الإمارات وعمان

تواصل – وكالات:

كشف مصدر خليجي مقرب من دوائر اتخاذ القرار، أن 4 دول خليجية ستعلن ولادة النقد الخليجي الموحد، نهاية العام الميلادي الحالي، باستثناء الإمارات وعمان، مشككاً في انضمامهما إلى الوحدة النقدية خلال المستقبل المنظور.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه -وفقاً لصحيفة أخبار الخليج البحرينية – إنه سيتم غالباً ربط العملة الخليجية الموحدة بالدولار، مشيراً إلى أن ربط العملة الخليجية بالدولار، هو محض قرار سياسي، لا علاقة له بالاقتصاد. وأضاف إن الأجدى اقتصادياً، هو أن يتم ربط العملة الخليجية الوليدة، بسلة عملات، لأن حجم المبادلات التجارية لدول الخليج مع دول الاتحاد الأوروبي، أكبر بكثير من حجم المبادلات التجارية مع الولايات المتحدة، حيث تقدر صادرات الخليج من النفط إلى دول الاتحاد الأوروبي، بنحو 70% من الواردات الأوروبية، ورفض المصدر ذكر أي أسباب حول عدم انضمام الإمارات وعمان.

من جهته، قال رئيس جمعية الاقتصاديين البحرينية الدكتور جعفر الصائغ إن قرار الارتباط بالدولار كان وما يزال قرارا سياسيا، غير أن تحول العملة الخليجية المرتقبة الميلاد، من الارتباط بالدولار إلى سلة عملات، يحتاج إلى تأن ودراسات اقتصادية معمقة، وليس من المفيد أن يتم فك ارتباط العملة الوليدة بالدولار وربطها بأي سلة من العملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *