الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الفريان: قص الأوردة بين الدماغين أصعب لحظات عملية فصل السيامي السوري

678935123374
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

أكد رئيس الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل السيامي السوري تقى ويقين، استشاري جراحة المخ والأعصاب بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، الدكتور أحمد الفريان، استقرار حالة الطفلتين في وحدة العلاج المركز، وقال إن حالتيهما الصحية جيدة، ومؤشراتهما الصحية ممتازة.

اضافة اعلان

وكشف "الفريان" أن أصعب مراحل العملية كانت مرحلة الميكروسكوب التي استهدفت قص الأوردة بين الدماغين وفصلهما بشكل جيد دون حدوث نزيف، مشيراً إلى أن هذه المرحلة استغرقت نحو 4 ساعات.

ولفت "الفريان" إلى أن غرفة العمليات التي أجريت بها العملية خصصت وجهزت بشكل خاص لعمليات فصل التوائم السيامية، وهذه لأول مرة تجرى بها العملية، مشيراً إلى أن تجهيزها العالي ساعد بشكل كبير على سير العملية محققة النجاح ولله الحمد.

وبين "الفريان" أنه بدءاً من اليوم سيتم رفع التخدير تدريجياً، متوقعاً خروجهما من العناية المركزة بعد خمسة أيام تقريباً، مشدداً على ضرورة متابعتهما بشكل دقيق من دون حدوث التهابات لا سمح الله، ومؤكداً حاجتهما إلى التأهيل في الفترات القادمة، وفقاً لـ"الرياض".

من ناحيته، أشار الدكتور مناف العزاوي رئيس فريق التجميل في العملية أن فريقه قام بجهود جبارة منذ وقت مبكر، حيث حدد الخط الفاصل بين الطفلتين وإجراء عمليات تحضيرية لتمديد فروة الرأس، وتوفير النسيج لتغطية الدماغين.

وتابع "العزاوي": في عملية الفصل النهائية قام فريق التجميل بإعادة ترميم وتوفير الغطاء للدماغ، وإغلاق الفجوة الموجودة في رأس كلتا الطفلتين موفرة الحماية الكافية للدماغ".

وبعد انتهاء العملية تم نقل الطفلتين للعناية المركزة بحالة مستقرة، ومؤشرات حيوية طبيعية، ومن غير أدوية مساعدة لدعم ضغط الدم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook