الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أمريكا تتهم "المالكي" بتقديم دعم غير محدود لنظام "الأسد"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

كشف مصدر أمريكي مسؤول، أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أنهى زيارته لواشنطن بشكل مفاجئ، بعد تعرضه لهجوم شرس من قبل أعضاء الكونجرس، الذين واجهوه في ختام زيارته بتقرير استخباراتي مفصل يثبت دعمه غير المحدود لنظام الرئيس السوري بشار الأسد. وأضاف أن التقرير احتوى على معلومات أدهشت المالكي نفسه؛ لاحتوائها على تفاصيل تتحدث عن عدد الطائرات التي سمح بمرورها عبر أجواء بلاده، رغم علمه أنها تحمل أسلحة روسية وإيرانية لدعم الأسد، كما حدد التقرير عدد الأسلحة وأنواعها.

اضافة اعلان

وقال رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، مايك روجرز، في تصريحات صحفية أول من أمس، إن التقرير احتوى على وثائق دامغة تثبت أن وزير النقل العراقي هادي العامري، يشرف شخصيا على تسيير جسر جوي من الطائرات المحملة بأسلحة إيرانية مرسلة للنظام السوري لدعمه في الحرب الدائرة هناك. وتؤكد الوثائق أن عبور الأسلحة عبر الأجواء العراقية ما زال مستمرا دون انقطاع، وأن المالكي يعلم بهذا الجسر منذ بداية عمله، رغم تعهداته التي قطعها أمام وزير الخارجية جون كيري، الذي زار بغداد أوائل العام الجاري بعدم السماح باستخدام أراضي بلاده وأجوائها كممر لعبور أسلحة للنظام السوري، وأن يلتزم بالحياد وعدم التدخل في الحرب الأهلية المستعرة في سورية منذ عامين ونصف.

وأضاف روجرز "الكونجرس أوضح للمالكي بصورة قاطعة أن استمرار التعاون بينه وبين الولايات المتحدة يتوقف على التزامه بالتعهدات التي قطعها على نفسه، وأن الحصول على الأسلحة والمروحيات الأميركية والمعلومات الاستخبارية التي طلبها في إطار حربه ضد الجماعات المتشددة يعتمد بالدرجة الأولى على نأيه عن التدخل لصالح الأسد".

وفي ذات السياق، اتهم المستشار السياسي والاستراتيجي هوف شينكر، المالكي بأنه جعل بلاده تابعا لإيران ومنفذا لسياساتها، مشيراً إلى أنه يعتمد في حكمه على دوافع ومنطلقات طائفية أكثر منها سياسية.

 

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook