الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

البيت الأبيض: علاقتنا بالسعودية قوية ومستقرة رغم التباين في بعض القضايا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أكد متحدث باسم البيت الأبيض أن بين الولايات المتحدة والسعودية علاقة قوية ومستقرة وشراكة طويلة، معتبرا أن قرار قبول عضوية مجلس الأمن أو رفضها أمر يعود للرياض.

اضافة اعلان

وسئل جاي كارني في مؤتمر صحفي عن موقفه مما نقل عن رئيس الاستخبارات العامة السعودية الأمير بندر بن سلطان بأن الرياض تخطط لتقليص التعاون مع واشنطن في تدريب المعارضة السورية احتجاجا على سياستها في المنطقة، فأجاب "يمكنني القول إن وزير الخارجية كيري تحدث مطولا عن الأمر وهو يخرج من اجتماعات مع وزير الخارجية السعودي، وقد أجريا مناقشات شجاعة وبناءة حول هذه المسائل".

وأضاف أن "بين الولايات المتحدة والسعودية شراكة طويلة، وهما تتشاوران بشكل وثيق حول مجموعة من القضايا الإقليمية والسياسية والأمنية، بما في ذلك إيران وسوريا والشرق الأوسط وعملية السلام ومصر".

وتابع "في ما يتعلق بتعليقات الأمير بندر، أحيلكم إليه ليعطي تفسيرا، ولكن في ما يتعلق بالقضايا الأمنية الوطنية، فإن بين الولايات المتحدة والسعودية علاقة قوية جدا ومستقرة ومهمة لمصالح البلدين، ورغم أننا لا نتفق حول كل المسائل فإننا نجري مناقشات صادقة ومنفتحة".

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية نقلت عن بندر بن سلطان، أنه أبلغ دبلوماسيين أوروبيين نهاية الأسبوع الفائت بأن بلاده تخطط لتقليص التعاون مع الولايات المتحدة في تسليح وتدريب المعارضة السورية احتجاجا على سياستها في المنطقة.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف: إن "علاقتنا وشراكتنا مع السعوديين قوية، نولي أهمية كبرى لمبادراتهم في عدد كبير من المجالات".

وأضافت "نعمل معا على مشاكل مهمة ونتقاسم معهم الأهداف، سواء لناحية وضع حد للحرب في سوريا والعودة إلى حكومة ديمقراطية في مصر أو لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook