الجمعة، ٨ جمادى الأولى ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٢ ديسمبر ٢٠٢٢ ميلادى

العمري: لهذه الأسباب.. زيادة التمويل العقاري تُعقِّد أزمة السكن

العمري: لهذه الأسباب.. زيادة التمويل العقاري تُعقِّد أزمة السكن

تواصل – خالد العبدالله:

قال الكاتب الاقتصادي عبدالحميد العمري إن زيادة التمويل العقاري، أو تسهيل إجراءات الحصول عليه في ظل الظروف الراهنة، لن تؤدي إلى حل أزمة الإسكان، بل تزيد من تعقيدها.

وأضاف في مقال نشرته “الاقصادية”: “ما جرى على أرض الواقع طوال العقدين الماضيين أكبر شاهد على ذلك، فلن يترتب عليه سوى زيادة في الأسعار، وزيادة أكبر في حجم المديونيات على الأفراد، وزيادة أكبر منهما على كاهل الدولة كتكلفة للحلول”.

وشدد على أنه لن يستفيد من تفاقم كل تلك المخاطر سوى شريحة ضيقة جداً من المجتمع، ممثلة في ملاك الأراضي والعقارات، قائلاً: “وهو الطريق الوعر الذي لا قدرة لأي اقتصاد مهما بلغت قوته وثرواته على تحمل آثاره الخطيرة جداً”.

وأوضح العمري أن مخاطر زيادة التمويل العقاري تزداد بصورة أكبر بكثير مما سبق، إذا تزامنت مع بدء المعالجة الحقيقية للتشوهات الهيكلية في السوق العقارية، وأهم أدواتها الإقرار التاريخي لنظام الرسوم على الأراضي، فضلاً عن انكماش مستويات السيولة في الاقتصاد المحلي، نتيجة انخفاض أسعار النفط.

وتابع: “حينما أقرت زيادة حجم القرض العقاري في سنوات مضت، لم يترتب على تلك الزيادة إلا زيادات متتالية في أسعار الأراضي والعقارات، ثم لحقتها في الارتفاع تكاليف الإيجارات، لتتسبب تلك الآثار مجتمعة في زيادة معدل التضخم، وتآكل الدخل الحقيقي للأفراد، وزيادة استقطاع أقساط القروض العقارية، إضافة إلى بقية أقساط القروض البنكية الأخرى من الأجور الشهرية للأفراد”.

.....

طيب والحل انهم مايزيدون صح

مروان العتيبي

مانبغى سكن عشرين سنه نبغى تعطون العالم ٢٠٠٠ بدل سكن والحرص والتنبيه على اصحاب الشقق انهم مايرفعون السعر وكذا حنا بخير والي ماعنده وظائف أعطوك قرض وكذا وفرتو علينا وعلى الدوله وعلى الوزارة وشكرا

ماهر

كل الله خير يجي الخير إنشاءلله.

عبدالله ..

كلام سليم يامفكر ويامهتم يحطون القرض ٥٠ الف عشان يسويلك فله ، وش تبي توصله بالظبط

محمد

إذا كنت تقصد التمويل العقاري من البنوك كلامك صحيح واما إن كنت تقصد القرض العقاري المقدم من صندوق التنمية العقاري الحكومي فكلامك غير صحيح وسيفاقم الازمة بقلة الوحدات السكنية وستزيد ايجارات الشقق .

غازي العتيبي

الكاتب كفا اووافا اهل الشبوك المستقبل. لهم حننا منباشي ولا احد جايه شي اللى حد هنا خلاص انتها الموضوع

طلال

اول شي قرار 30 بالميه زاد الطين بله بالعكس لا نزل العقار ولاشي زاد الامور تعقيد من اين اغلب المواطنين 400 الف او 300 الف ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل وتجار العقار كلن يلعب ع كيفه

علي الكريديس

صدقة اخي عبدالحميد رأي اخي عبدالحميد ان وزارة الاسكان تتولى امر المواطن بحيث تقوم بطلب ارض خام تستوعب نسبة 70% لتغطية الاسكان للمواطنين في كل مدينة داخل النطاق العمراني اما من مواطن او ارض حكومية .فنتيجة كالاتي 1-تنافس الملاك على العرض 2-الاستفادة من القرض على هذة الارض كما كان في الاسكان قيمة الارض 50 الف ريال وقيمة البناء 250الف فيكون في هذا الوقت الراهن 200الف قيمة الارض 300الف قيمة البناء.. 3-نزول كبير جدا لتلك المخططة وزيادة جرعات الرسوم عليه حتى يبع القطعة بقطعة مجانية...وتحياتي

ناصر

هذا يبغ ينكب وزارة الاسكان المواد والحديد لن تنخفظ بانخفاظ القرض نكبه كبيره للمواطن

عبدالله

كلن في واد تريد الرجوع وهو صعب ولكن نقول الحمدلله على كل حال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *