الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقرير: 7 مليارات دولار للإنفاق على مشاريع المياه بالمملكة في عام 2013

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

أشار تقرير نشره المركز المالي الكويتي «المركز» مؤخرا عن قطاع المياه في المملكة العربية السعودية إلى أن وزارة المياه والكهرباء السعودية قد أعلنت عن خطة لاستثمار 133 مليار دولار أمريكي في قطاع الكهرباء والمياه خلال السنوات العشر القادمة، وقد خصصت الوزارة 7 مليارات دولار للإنفاق على مشاريع المياه في عام 2013.

اضافة اعلان

وتوقع التقرير أن يرتفع حجم الإنفاق نظراً إلى أن هناك المزيد من المشاريع لتحلية ومعالجة المياه، وعلى سبيل المثال، يصل حجم الإنفاق على المرحلة الثالثة من مشروع ينبع لتحلية المياه - وهو طور التنفيذ - إلى 2 مليار دولار تقريباً، ويصل حجم الإنفاق على مشروع راس الخير لتحلية المياه إلى 1.5 مليار دولا تقريباً. كما أن هناك مشاريع أخرى لمعالجة المياه قيد التخطيط والتنفيذ، ويقدر حجم الإنفاق عليها بمليارات الدولارات.

المعدل السنوي لاستهلاك الفرد للمياه في السعودية يبلغ 950 مترا مكعبا، وهو معدل مرتفع مقارنة بالمعدل العالمي لاستهلاك الفرد (500 متر مكعب/ سنة)، ويستهلك الفرد تقريبا ضعف ما يستهلكه الفرد في الولايات المتحدة من المياه. كما تعتزم المملكة إنتاج ما يقارب 50% من المياه المحلاة باستخدام الطاقة النووية والطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن يتم استثمار مبالغ ضخمة في هذه المشاريع خلال السنوات القليلة القادمة. حسب "اليوم"

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook