الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"فيتو" أميركي ينقذ شركة "آبل" أمام منافستها "سامسونج"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - أ ف ب:

هبت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لنجدة مجموعة "آبل" الأميركية في حرب البراءات التي تتواجه فيها مع الشركة الكورية الجنوبية "سامسونج" ملغية قراراً كان يمنعها من بيع بعض السلع في الولايات المتحدة.

اضافة اعلان

ولجأت الحكومة الأميركية إلى حق فرض "فيتو" لم تستخدمه منذ العام 1987 وقررت معارضة قرار مناهض لـ"آبل" اتخذته في يونيو الماضي اللجنة الأميركية للتجارة الدولية على ما جاء في رسالة وجهها الممثل الأميركي للتجارة مايكل فرومان.

وكانت هذه اللجنة تلقت في أغسطس 2011 شكوى من "سامسونج" وقد اعتبرت في قرارها أن بعض الهواتف الذكية من "آي فون" والأجهزة اللوحية "آي باد" وأجهزة "آي بود" للموسيقى النقالة من "آبل" تنتهك بعض براءات الاختراع المسجلة باسم المجموعة الكورية الجنوبية ومنعت تالياً استيرادها من آسيا حيث تصنع إلى الولايات المتحدة، وهذا يعني منع المجموعة الأميركية من بيعها في سوقها الداخلية.

وشكل القرار انتصاراً مهما لـ"سامسونج" التي تتواجه مع "آبل" في حرب براءات أمام المحاكم في دول عدة، إلا أن القرار بقي رمزياً لأنه يشمل فقط المنتجات القديمة نسبياً لـ"آبل" ولاسيما الهواتف الذكية "آي فون 3" و"آي فون 4" التي يبيعها المشغل "ايه تي اند تي" والأجهزة اللوحية "آي باد" و"آي باد 2"، أما السلع الجديدة لـ"آبل" والأكثر مبيعاً تالياً مثل "آي فون 5" فغير مشمولة بالقرار.

وأوضح مايكل فرومان أنه أخذ في الاعتبار "انعكاسات ظروف المنافسة على الاقتصاد الأميركي وعلى المستهلكين الأميركيين"، مشيراً أيضاً إلى أهمية عدم إعطاء دعم مبالغ به إلى شركات تحمل براءات أساسية قد تستخدم التهديد بمنع البيع لفرض أسعار أعلى بشكل غير معقول على منافسيها لاستخدام هذه البراءات التي لا يمكنهم العمل من دونها.

وقالت ناطقة باسم "آبل": "نرحب بقرار الإدارة لدفاعها عن الحس الابتكاري في هذه القضية الرمزية، أخطأت سامسونج باستغلالها نظام البراءات بهذا الشكل".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook