الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعديلات واسعة على أنظمة «العقاري» لتسهيل القروض

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

أجرى صندوق التنمية العقاري تعديلات واسعة على الأنظمة والتعليمات من أجل التكامل مع وزارة الإسكان، وللتسهيل على المستفيدين من خدمات الصندوق، وانسجاماً مع ما تتطلبه المرحلة من ضرورة التركيز على الإعداد الجيد للرؤى والتوجهات المستقبلية للصندوق والمراجعة لكافة الأنظمة والإجراءات المعمول بها حاليّاً.

اضافة اعلان

والتنسيق مع وزارة الإسكان للتكامل في تحقيق الرؤية الشاملة للإسكان وما يتطلبه ذلك من وقت وجهد مكثف، بحسب "المدينة".

وتضمنت التعديلات تعديل مسمّى الإدارة العامة للقروض إلى الإدارة العامة لشؤون المقترضين، وتعديل مسمّى إدارة شؤون المقترضين إلى إدارة العقود، وتعديل مسمّى فريق المستشارين القانونيين إلى إدارة الشؤون القانونية، وتعديل مسمّى الإدارة العامة للشؤون الهندسية إلى الإدارة العامة للشؤون الفنية. وتتكوّن من الإدارات والاختصاصات وهي إدارة الشؤون الهندسية: وتشمل كلاً من: (قسم الدراسات - قسم الإشراف والمتابعة) وتختص بكل ما يتعلق بمباني الإدارة والفروع والمكاتب شاملة (الدراسات والتصاميم وإعداد العقود والمناقصات والإشراف والتسلم والتسليم)، بالإضافة إلى الأبحاث المختصة بأنظمة المباني ومكوّناتها.

وإدارة المجمعات السكنية: وتتكوّن من قسمي: (التشغيل والصيانة للمجمعات السكنية وقسم الإشراف على أعمال لجان المجمعات السكنية) وتختص بكل ما يتعلق بالمجمعات السكنية من تشغيل وصيانة وإدارة، شاملاً دراسة الاحتياج من المشروعات وإعداد المناقصات وطرحها والإشراف على تنفيذها والتسلم والتسليم لها، ومراقبة أعمال اللجان الإدارية والمالية.

ووحدة القروض الخاصة: وتختص بكل ما يتعلق بآليات صرف دفعات القروض ونماذجها وأتمتها، وصرف مستحقات المهندسين، وزيارات المراجعة.

ووحدة قروض الاستثمار: وتختص بضبط وتنظيم وهندسة إجراءات قروض الاستثمار من توقيع العقد حتى استكمال صرف جميع الدفعات (دون الدخول بالجوانب التشريعية للقرض).

ويرتبط بمساعد المدير للشؤون الفنية كل من: (إدارة المجمعات السكنية - إدارة الشؤون الهندسية - وحدة قروض الاستثمار - وحدة القروض الخاصة). ويفوض مساعد المدير العام للشؤون الفنية بممارسة الصلاحيات التالية:

اعتماد مستخلصات عقود التشغيل والصيانة والإنشاء الخاصة بإدارتي (المجمعات السكنية والشؤون الهندسية). والموافقة على تعاون المهندسين من خارج الصندوق لصرف شهادات الإنجاز أو إلغاء تعاونهم. وترشيح المهندسين المختصين بزيارات المراجعة. وترشيح المهندسين المختصين بزيارات قروض الاستثمار. وتشكيل لجان التسلم والتسليم للمشروعات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook