الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حضور لافت في ندوة «أضواء على التربية الخاصة» بتعليم المجمعة (صور)

IMG-20151029-WA0069
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - هياء الدكان:

أقام قسم التربية الخاصة للبنات بإدارة التعليم في محافظة المجمعة الندوة العلمية (أضواء على التربية الخاصة) على مدار يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 14 ـ 15 / 1 / 1437 هـ في قاعة الاجتماعات بالإدارات النسائية.

اضافة اعلان

شهدت الندوة حضور لافتاً تجاوز 160 مشاركة، كما حضرت وكيلة كلية التربية بجامعة المجمعة الدكتورة نورة الصويان والدكتورة نجوى من الوحدة الصحية بحوطة سدير ومنسوبات الإدارات والأقسام النسائية والمعنيات بمجال التربية الخاصة في كلية التربية للبنات والمدارس والروضات وأمهات طالبات التربية الخاصة.

استهدفت الندوة التوعية بفئات التربية الخاصة والمستجدات الحديثة في مجال تعليمهم وتأهيلهم وتدريبهم.

افتتحت فعاليات الندوة بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقت رئيسة التربية الخاصة منيرة العمران كلمة رحبت فيها بالحاضرات على مشاركتهم في هذه الندوة العلمية، كما وجهت الشكر لكل من ساهم في تنفيذها وكل من دعم قسم التربية الخاصة لخدمة هذه الفئة الغالية على قلوبنا.

وأعقب ذلك كلمة مدير التعليم الدكتور صالح الربيعة، ثم كلمة مساعدة المدير للشؤون التعليمية نورة الجاسر، بعدها توالى طرح أوراق العمل الخاصة بالندوة.

كانت ورقة العمل الأولى بعنوان (أضواء على التربية الخاصة) قدمتها مشرفة التربية الخاصة فاطمة الماجد، وبعدها قدمت معلمة التربية الخاصة أماني الحواس ورقة عمل بعنوان (التدخل المبكر ودورة في الحد من الإعاقة)، ثم ورقة عمل (استراتيجيات التدريب في المرحلة التأهيلية للتربية الفكرية) قدمتها معلمتا التربية الخاصة منيرة الأمير ومنيرة النفعي.

وبعد الاستراحة طرحت معلمة التربية الخاصة نجود الهبدان ورقة عمل بعنوان (فعالية طريقة تعدد الحواس في تنمية المهارات القرائية لذوي الإعاقة الفكرية).

وفي اليوم الثاني قدمت معلمتا التربية الخاصة منار الودعاني وروابي المحسن ورقة عمل بعنوان (نظام التواصل البديل بيكس لدى أطفال التوحد)، ثم طرحت معلمتا التدريبات السلوكية البندري البريدي وموضي المطيري ورقة عمل بعنوان (المشكلات السلوكية لدى الطالبات ذوات الإعاقة وطريقة التعامل معها).

كما شاركت معلمة التربية خاصة هند المشاري بورقة عمل عنوانها (اللفظ المنغم لتدريب ذوي الإعاقة على النطق والكلام طريقة الفيربتونال)، واختتمت الجلسة بورقة العمل الأخيرة قدمتها معلمتا التربية الخاصة الجوهرة المقيطيب وغالية المطيري بعنوان (ابني: هل لديك صعوبات تعلم)، أعقبها مداخلات الحاضرات حول الموضوعات المطروحة.

وفي ختام الندوة كرمت رئيسة التربية الخاصة منيرة العمران معلمات التربية الخاصة المشاركات، ومديرات برامج التربية الخاصة ومعلمات التعليم العام اللاتي عملن مع برامج التربية الخاصة.

إلى جانب ذلك أقام قسم التربية الخاصة معرضاً مصاحباً للندوة العلمية تضمن عدة أركان تحوي إنتاج‏ طالبات برامج التربية الخاصة تنوع ما بين أعمال يدوية من صنع الطالبات في مجال فن الخياطة والحياكة والتنسيق والفنون والرسم، كما احتوى على لوحات متنوعة من إنتاج‏ الطالبات والمعلمات.

وتم خلال اللقاء تكريم المشرفات على المعرض وهن المعلمات: أروى البريك وفاطمة الماجد وفاطمة فرحان ومديحة العتيبي ومنيرة النفيعي وموضي المطيري ونورة السهلي وهيا السيف ووفاء الفارس.

IMG-20151029-WA0069 IMG-20151029-WA0070 IMG-20151029-WA0068 IMG-20151029-WA0067 IMG-20151029-WA0066 IMG-20151029-WA0064 IMG-20151029-WA0065

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook