الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

‫رصد لأهم ردود الأفعال الرسمية عربياً ودولياً لتطورات الأوضاع في مصر‬

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – رويترز:

عبر الرئيس الامريكي باراك أوباما عن قلقه العميق لعزل الرئيس المصري محمد مرسي يوم الأربعاء وطالب بعودة سريعة إلى حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا.

وفي بيان مكتوب يعقب على الأحداث المثيرة التي تتداعى في القاهرة قال أوباما: إنه أصدر توجيهات إلى الأجهزة الأمريكية المعنية لمراجعة أبعاد تدخل الجيش لتقرير هل سيكون لها أي تأثير على المعونة الأمريكية لمصر.

وحث الجيش المصري على تفادي أي اعتقال تعسفي لمرسي وأنصاره.

-----------------------------------------


تواصل – وكالات:

أكدت السلطات الأردنية احترامها الكامل لما اعتبرته إرادة الشعب المصري وما قامت به القوات المسلحة من خطوات.

جاء ذلك بعد التطورات الأخيرة التي شهدتها مصر بإطاحة القوات المسلحة للرئيس المنتخب محمد مرسي وتعيين رئيس المحكمة الدستورية عدلي منصور بديلا عنه.


-------------------------------------------


تواصل – وكالات:

أحجمت الولايات المتحدة يوم الأربعاء عن انتقاد الجيش المصري رغم إطاحته بالرئيس محمد مرسي.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية انتقدت مرسي قبل دقائق من إعلان القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع الإطاحة به وتعطيل العمل بالدستور لكنها لم تعلن أي إشارة تفيد بمعارضتها التحرك الذي أقدم عليه الجيش.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة جين ساكي ردا على سؤال عما إذا كان الجيش يملك الشرعية للإطاحة بالرئيس قائلة "لا نريد أن ننحاز لأي من الطرفين في هذه (القضية)".

وأشار صمت الولايات المتحدة - إلى الآن على الأقل - على ما يحدث في القاهرة إلى أن واشنطن قد تكون مستعدة لقبول تحرك الجيش كطريقة لإنهاء أزمة سياسية أصابت مصر بالشلل.

ولم يصدر على الفور أي رد فعل من البيت الأبيض أو وزارة الخارجية على إعلان الجيش تشكيل حكومة كفاءات تتبعها انتخابات جديدة.

اضافة اعلان

------------------------------------------------


تواصل – وكالات:

أعرب وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد آل نهيان عن ارتياحه إزاء التطوارت الجديدة في الساحة المصرية.

وقال: "مبروك يا أم الدنيا، نتطلع لدوام علاقتنا مع مصر حكومة وشعب ونتابع بارتياح تطورات الأوضاع في مصر".

وأكد آل نهيان أنه على ثقة تامة بأن شعب مصر العظيم قادر على تجاوز اللحظات الصعبة الحالية التي تمر بها مصر الشقيقة وان ينطلق بها الى مستقبل آمن وزاهر.

وأضاف آل نهيان: "إن جيش مصر العظيم يثبت من جديد أنه بالفعل سياج مصر وحاميها ودرعها القوي الذي يضمن لها بأن تظل دولة المؤسسات والقانون التي تحتضن كل مكونات الشعب المصري الشقيق".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook