الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«نيويورك تايمز» تسلط الضوء على الفشل الأمريكي بالشرق الأوسط.. سوريا والعراق نموذجًا

TRAINING2-articleLarge
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها: إن الفشل لحق بالآلاف من قوات الأمن التي تدربت خلال السنوات الأخيرة على يد أمريكيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا سواء بالانهيار أو التعثر أو الانشقاق.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن تلك النهاية أثارت التساؤلات حول الجدوى من عشرات المليارات من الدولارات التي انفقت من قبل الولايات المتحدة على برامج تدريب جيوش أجنبية في إطار نهج إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لقتال المتمردين.

وأضافت أن الانتكاسات كانت أوضح ما تكون في 3 دول، في العراق التي دربت فيها الولايات المتحدة قوات من الجيش والشرطة ولم تظهر كفاءتها أمام "داعش" في محافظة الأنبار، وفي أفغانستان التي تراجعت فيها قوات الأمن أمام عدة مئات من طالبان في ولاية قندوز، وفي سوريا التي أنفقت وزراة الدفاع الأمريكية فيها 500 مليون دولار ضمن برنامج لتدريب الثوار المحليين على قتال "داعش" ولم ينتج البرنامج سوى عدد من الجنود يمكن عدهم على أصابع اليد الواحدة.

ونقلت عن "كارل أيكنبري" القائد العسكري السابق وسفير الولايات المتحدة بأفغانستان أن سجل أمريكا خلال الـ15 عام الماضية في بناء قوات الأمن سيء.

وذكرت أن أمريكا أنفقت 25 مليار دولار على تدريب قوات الأمن العراقية لكن تسييس قيادة الجيش في حكومة رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي أدت إلى تآكل كفاءة الجيش على كافة المستويات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook