الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ولادة طفلة برأسين في شرق السودان في حالة هي الثامنة حول العالم (صور)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

في حالة نادرة الحدوث، وتعد الثامنة من نوعها في العالم، شهد مستشفى النساء والتوليد بولاية القضارف شرق السودان ولادة طفلة برأسين وجسد واحد، عبر عملية ولادة قيصرية علي يد البروفسير وليد محمد الحسن درزون اختصاصي النساء والتوليد مدير عام المستشفى والدكتور بشير محمد صالح.

اضافة اعلان

وكشف وليد درزون مدير عام المستشفى، في حديثه لـ (تواصل) أن عملية الولادة القيصرية للأم نجلاء أحمد حامد، تمت بصورة عادية ولم تستغرق أكثر من (20) دقيقة مثلها مثل العمليات القيصرية الأخرى، نظراً لأن الحالة كانت متابعة لديه في الأسبوعين الأخيرين للولادة، واكتشفها بواسطة الموجات الصوتية والفحوصات الطبية، مبيناً أنها من الحالات نادرة الحدوث. وقال إن الأم بحالة جيدة.

وحول حالة الطفلة أكد دكتور وليد أن حالة الطفل موفر لها حاضنة واختصاصي أطفال وإن كانت مثل هذه الحالات تحتاج لتوفير اختصاصي طوارئ واختصاصي عناية مكثفة واختصاصي أطفال حديثي الولادة، وإجراء فحوصات دقيقة تكشف عن ارتباط القلب بالرأسين وتأثيره على الجسد، لا تتوفر بالبلاد، مشيراً إلى أنه كانت هناك حالة مشابهة في الولايات المتحدة الأمريكية، عاشت 21 عاماً لطفلة أيضاً.

فيما أوضح د. بشير محمد طاهر أن حالة الطفلة من الحالات النادرة التي لم تزد عن سبع حالات في العالم، كانت الأولى في 1990 بالولايات المتحدة الأمريكية وفي عام 2003 كانت بتركيا وفي 2006 كانت بأندونيسيا وفي 2007 في اليونان و2008 ببنغلاديش و2009 بماليزيا و2011 كانت بالبرازيل، مضيفاً أن حالة ولادة طفلة القضارف برأسين كانت متابعة بدقة في الأسبوعين الأخيرين إلى أن تمت العملية القيصرية بنجاح، ووقف مدير عام وزارة الصحة د. عبد الله البشير وعدد من الأطباء على حالة الطفلة بعد الولادة بعد أن تم وضعها في حاضنة أطفال بإشراف ومتابعة اختصاصي أطفال إلا أنها فارقت الحياة بعد ست ساعات من ولادتها داخل مستشفى النساء والتوليد، حيث كانت تعاني من ضيق في التنفس بعد ولادتها.

 

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook