الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تسليم خيام مطورة بنسبة 80% للحجاج العرب قبل 1 ذي الحجة

IMG-20150908-WA0014
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية عباس بن عبدالغني قطان، عبر الشبكة المؤسسة اللاسلكية على كافة المطوفين العمل بقصار جهدهم لتجهيز وتسليم المخيمات بالمشاعر لوزارة الحج قبل يوم 1 من الشهر المقبل، وذلك لاستقبال 280 ألف حاج عربي من 19 دولة.

اضافة اعلان

وقال إن المؤسسة هذا العام طورت خدماتها في المخيمات من خلال إضافة خدمات الخيام الألمانية بنظام تكييف الفريون بنسبة 80 %، وخيام الصوالين بنظام التكييف الصحراوي، بالإضافة إلى الخيام التقليدية التي تعد نسبتها ضعيفة جداً خلال هذا العام.

ووجه المهندس قطان كافة المطوفين والمطوفات بتقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وفق رؤى وتطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – أيدها الله – وتوجيهات وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار التي تحث على جل الاهتمام بالخدمة المقدمة لضيوف الرحمن، مثنياً على متابعة وكيل وزارة الحج لشؤون الحج الدكتور حسين الشريف.

وجاء ذلك بعد أن سلمت إدارة المشاعر المقدسة بالمؤسسة مواقع مجموعات الخدمة الميدانية البالغ عددها 121 مجموعة بعد أن تم تجييرها وتحديدها.

وقال المشرف على إدارة المشاعر المقدسة محمد بن إبراهيم بانه، إن مهمة الإدارة تتمثل في إعداد الخرائط وتوزيع المساحات في مشعري عرفات ومنى على مجموعات الخدمة الميدانية وفق إعداد الحجاج الذين يقومون بخدمتهم، مفيدا أن مركزي عرفات ومنى مسؤولين عن الخدمات الميدانية التي تقدم للمجموعات ومتابعة تشييد المخيمات وفرشها وتجهيزها والتنسيق مع الجهات الحكومية، بالإضافة إلى وحدة إدارة الأزمات التي تعمل دراسات استباقية عن الوضع الراهن في كل من مكة وعرفات ومنى ووضع الخطط لتلافي أي كوارث تحصل.

وأشار البانه إلى أنه تم تسليم المخيمات مبكراً هذا العام للمطوفين لغرض تجهيز المخيمات من وقت مبكر لتسليمها وحل المشاكل التي قد تقع في بعض الأحيان، وأفصح عن تغطية 80 % من مخيمات الحجاج العرب في عرفات لهذا العام بالخيام الألمانية غير القابلة للاشتعال والمانعة لدخول الأمطار بداخلها.

وأفاد أن المساحات التي خصصت لإسكان الحجاج على صعيد عرفات تفوق عن مليون و465 ألف متر مربع، أما مساحات مشعر منى فبلغت نحو 365 ألف متر مربع، مشيراً إلى أن إدارة المشاعر إلى استحداث برامج لإرشاد المطوفين بشأن التعليمات التي يجب اتباعها وتطبيقها على أرض الواقع في مشعري عرفات ومنى وعدم التصديق على مجموعات الخدمة الميدانية حتى أن يكون هناك عقد مع مقاول.

وأوضح البانه عن آليات واشتراطات المقاولين مبيناً أنه يشترط للمقاول أن يكون لديه سجل تجاري ساري المفعول بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات للمقاولين المنتظمين في تنفيذ الأعمال في المشاعر المقدسة، بينما يتم وضع قائمة سوداء للمقاولين غير الملتزمين بشروط العقد لعدم التعامل معهم مستقبلاً، والاكتفاء بالمقاولين الذين ينفذون الأعمال وفق تعليمات الدفاع المدني.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook