الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حقوق الإنسان: 12% لا يثقون في الجهات الحقوقية بالمملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

أكدت دراسة ميدانية أجرتها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أن ما نسبته 54.3% من المجتمع لديهم علم بمفهوم حقوق الإنسان في مقابل 43.7% ليس لديهم علم بذلك، وتحفّظ 2 % عن إبداء رأيهم.

اضافة اعلان

وأوضحت الدراسة أن 35.6 % ليس لديهم الاستعداد للجوء إلى الجهات المعنية بحقوق الإنسان بسبب عدم المعرفة والجهل بمجالها وآلية عملها، يلي ذلك العادات والتقاليد الاجتماعية التي حلّت ثانياً بين أسباب عدم اللجوء لذات الجهات بنسبة بلغت 29.%، بينما رأت شريحة تقدّر بـ12.1% انعدام الثقة، وعدم التأكد من فاعلية اللجوء لهذه الجهات وكذلك التأخير وطول الإجراءات.

وأبانت الدراسة أن (العزّاب) هم أقل فئة اجتماعية اهتماماً بالقضايا المحلية والدولية وذلك بدرجة معرفة لا تتجاوز 28.8 % لإجمالي القضايا، وأنهم الفئة الأقل لجوءاً أو استعداداً للتوجه للجهات المختصة بحقوق الإنسان في المملكة، إضافة إلى أن موظفي القطاع الخاص هم أقل من لجأوا للجهات المختصة بحقوق الإنسان مقارنة بموظفي القطاع الحكومي.

وكشفت الدراسة أن قضايا العنف الأسري تعد أكثر أنواع القضايا معرفة في المجتمع بدرجة بلغت حوالي 44.0%، يليها قضايا السجناء بدرجة معرفة حوالي 30.0% ثم تأتي في المرتبة الثالثة القضايا العمّالية بنسبة 27.1 %، يليها قضايا الأحوال الشخصية بدرجة معرفة 23.7 %، وخامساً القضايا القضائية بدرجة معرفة 20.2 % حسبما جاء في (اليوم).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook