السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صحف بريطانية: الطائرة الإيرانية المقاتلة.. "فوتوشوب"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

كشفت صحيفتان بريطانيتان أن الطائرة الإيرانية المقاتلة التي أعلنت طهران عن تطويرها مؤخراً وأطلقت عليها اسم (قاهر-313) هي صورة تم تركيبها باستخدام برنامج "فوتوشوب"، وليست حقيقية.

اضافة اعلان

ونشرت صحيفتا "ديلي ميل وديلي تلغراف" تقريرين منفصلين يتضمنان تحليلاً للصور التي نشرتها الحكومة الإيرانية عن الطائرة التي قالت طهران إنها طورتها محلياً بشكل كامل، ورجح التقريران صحة آراء الكثير من المدونين الإيرانيين بأن هذه الصور مفبركة، وأنه تم تركيبها باستخدام برنامج "فوتوشوب".

وأكدت "ديلي تلغراف" أن الصورة التي تم نشرها للطائرة، وهي تحلق فوق جبال من الثلج داخل إيران، تم تركيبها باستخدام "فوتوشوب"، حيث تمكنت الصحيفة من الحصول على الصورتين الأصليتين قبل أن يتم تركيبهما، وتظهر الطائرة وكأنها تحلق فوق جبال تغطيها الثلوج.

وخلصت الصحيفة البريطانية إلى أن قصة الطائرة (قاهر-313) ليست سوى "خدعة"، على غرار "القرد الفضائي" الذي كشفت الصحيفة ذاتها قبل أسابيع، ومن خلال الصور المنشورة، أنه يتضمن خدعة ما.

وأشارت الصحيفة إلى أن خيالات وانعكاسات الأجنحة، والإضاءة التي يتعرض لها مجسم الطائرة، تظهر أن الصورة تم اقتطاعها من مكان آخر وتركيبها فوق الجبال التي تغطيها الثلوج، كما أن صورة الجبال المغطاة بالثلوج عبارة عن صورة منتشرة ومتداولة على الإنترنت، ولا يمكن أن يتكرر المشهد إلى هذا الحد من التطابق مع وجود الطائرة.

وأعلنت إيران عن (قاهر-313) في حفل خاص وكبير بداية الشهر الحالي حضره الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، وأعلنت طهران أن الطائرة تجمع عدداً من المزايا التي لا تتوافر إلا في اثنتين من الطائرات الأمريكية المقاتلة، وهما: (F-35) و(F-22).

وقال وزير الدفاع الإيراني فاهيدي إن الطائرة قادرة على التحليق عند مستويات منخفضة بما يمكنها من تجنب الرادار، كما أن لديها القدرة على التعامل مع أسلحة متطورة، فضلاً عن أنه تم استخدام "تكنولوجيا فائقة" في عملية تصنيعها وتطويرها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook